هواة الفلك على موعد مع زخة شهب الرباعيات

CORFE CASTLE, UNITED KINGDOM - AUGUST 12: A Perseid Meteor flashes across the night sky above Corfe Castle on August 12, 2016 in Corfe Castle, United Kingdom. The Perseids meteor shower occurs every year when the Earth passes through the cloud of debris left by Comet Swift-Tuttle, and appear to radiate from the constellation Perseus in the north eastern sky. (Photo by Dan Kitwood/Getty Images)
أفضل الأماكن لمشاهدة شهب الرباعيات هي الأكثر إظلاما والبعيدة عن المناطق السكنية التي تحوي ملوثات ضوئية (غيتي-أرشيف)

سيشهد سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية أولى زخات الشهب لهذا العام مطلع يناير/كانون الثاني ممثلة في "شهب الرباعيات" التي تصل ذروتها مساء الأربعاء المقبل وتمتد حتى بزوغ فجر الخميس.

وقال الخبير الفلكي بدار التقويم القطري بشير مرزوق إن زخة شهب الرباعيات من الشهب المميزة جدا؛ وذلك لأن معدل سقوطها في السماء عند ذروتها يكون كبيرا إذ يصل إلى 80 شهابا في الساعة بحسب تقدير خبراء الفلك المتخصصين في رصد الشهب.

تجدر الإشارة إلى أن سكان المنطقة العربية ليسوا بحاجة إلى أجهزة أو تليسكوبات فلكية لرصد ورؤية زخة شهب الرباعيات؛ إذ يمكنهم رؤية ورصد هذه الشهب بالعين المجردة من مساء الأربعاء، وحتى بزوغ فجر اليوم التالي، وذلك بالنظر نحو الأفق الشمالي الشرقي من السماء قبيل منتصف الليلب، مع العلم أن أفضل وقت للرصد يبدأ من بعد منتصف الليل.

ويوضح مرزوق أنه من الممكن أيضا استخدام الكاميرات الرقمية الحديثة للحصول على صور لزخة شهب الرباعيات، مع الأخذ في الاعتبار زيادة زمن التعريض أثناء التصوير للحصول على صور مميزة للشهب.

وأضاف أن مُذنّب "إي إتش1″(EH1) هو مصدر حدوث زخة شهب الرباعيات، وذلك نتيجة لتقاطع الأرض في مدارها حول الشمس مع حبيبات الغبار التي خلَّفها المذنب، حيث إن الشهب بصفة عامة تحدث نتيجة مرور الأرض بالقرب من المخلفات الدقيقة التي تخلفها جُسيمات المذنَّبات.

يُذكر أن شهب الرباعيات تنشط من نهاية ديسمبر/كانون الأول وحتى الأسبوع الثاني من يناير/كانون الثاني من كل عام، إلا أنها تصل ذروتها ما بين يومي الثالث والرابع من يناير.

ويجب الأخذ في الاعتبار أن أفضل الأماكن لمشاهدة شهب الرباعيات هي الأماكن الأكثر إظلاما والبعيدة عن المناطق السكنية التي تحوي ملوثات ضوئية وبيئية قد تعيق رؤية الشهب، بينما يعتبر أفضل الأوقات لرؤية شهب الرباعيات هو من بعد منتصف الليل وحتى بزوغ فجر اليوم التالي.

المصدر : الجزيرة