حدث قمري فريد يظهر مرة كل 28 عاما

A picture shows the moon during a partial lunar eclipse as seen in the sky in Baghdad,Iraq August 7, 2017. REUTERS/Thaier al-Sudani
المثير في هذا الحدث القمري هو ندرته الناتجة عن حجب عدة أجرام سماوية دفعة واحدة (رويترز)

تابع هواة الفلك مساء أمس الاثنين حدثا قمريا فريدا لا يتكرر إلا مرة كل 28 عاما، وربما لم يسمع الكثيرون عنه من قبل حيث حجب القمر خلفه ثلاثة كواكب ونجما دفعة واحدة.

يعرف هذا الحدث باسم الاستتار أو الاحتجاب القمري (Lunar Occultaion)، ومعه ظهر القمر -بالنسبة للناظر من الأرض- وكأنه ابتلع كواكب الزهرة والمريخ وعطارد إضافة إلى النجم ريجولوس (Regulus) أحد أكثر الأقمار إشراقا في السماء ليلا.

وما يجعل هذا الحدث مثيرا للفلكيين بوجه خاص هو أنه نادر للغاية لكونه يتعلق بعدة أجرام سماوية دفعة واحدة، فاحتجاب أو استتار جرم سماوي أو كوكب واحد أمر شائع لكن مثل هذه التركيبة تحدث فقط مرة كل 28 عاما تقريبا. وعلى سبيل المقارنة، فإن الكسوف الكلي للشمس يحدث في مكان ما على الأرض كل بضع سنوات.

ومثل كسوف الشمس فإن بقعا معينة على الأرض حظيت بمشاهدة أفضل من غيرها لهذا الحدث القمري، فكانت جزيرة هاواي على سبيل المثال مكانا مثاليا لمشاهدة القمر يبتلع المريخ، في حين امتلكت مواقع في المحيط الهادي أفضل فرصة لرصد عطارد ينزلق خلف القمر.

أما بالنسبة لبقية دول العالم فإن البحث عن صور جميلة في إنستغرام أو تويتر ربما كانت أفضل فرصة لمشاهدة هذا الحدث الفريد.

المصدر : مواقع إلكترونية