تسريبات تكشف مزايا هاتف نوكيا 9 المقبل

نوكيا خرجت من السوق بعد تحولها إلى نظام ويندوز فون في 2011 وتحاول العودة إليه عبر بوابة أندرويد (رويترز)
نوكيا خرجت من السوق بعد تحولها إلى نظام ويندوز فون في 2011 وتحاول العودة إليه عبر بوابة أندرويد (رويترز)

بعد نحو عشرين يوما على قيام شركة "أتش أم دي غلوبال" الفنلندية المالكة لحقوق استخدام علامة نوكيا التجارية بطرح هاتف نوكيا 8 بدأت تطفو على السطح تسريبات بمواصفات نوكيا 9 المقبل.

فعلى خلاف هاتف نوكيا 8 الذي جاء بتصميم تقليدي لا يجاري الصيحة الحالية في عالم الهواتف الذكية والتي تغطي فيها شاشة الهاتف كامل الواجهة الأمامية فإن نوكيا 9 -بحسب الصورة التي نشرها موقع "سلاش ليكس" قبل أيام- سيأتي بتصميم عصري.

فرغم أن الصورة المسربة تظهر الجهة الخلفية للهاتف حيث توجد كاميرتان وقارئ بصمة تصطف بشكل عامودي لكن هذا الأمر يشير إلى أن نوكيا 9 لن يتضمن زر الرئيسية على الواجهة الأمامية وبالتالي فسيأتي بشاشة تغطي كامل مساحة الواجهة الأمامية على غرار آيفون إكس وغلاكسي نوت 8.

كما كشف موقع "جي أف إكس بنتش" عن بعض مواصفات هاتف نوكيا 9 المقبل، وهي أنه سيستخدم معالج سنابدراغون 835 مع ذاكرة وصول عشوائي بحجم أربعة غيغابايتات ومساحة تخزين داخلية بحجم 64 غيغابايتا وشاشة بقياس 5.3 بوصات بدقة 2560×1440 (كيو أتش دي).

لكن، وكما يشير موقع مجلة فوربس الأميركية فإن قوة الهاتف ليست في مواصفات عتاده وإنما ببرامجه، فوفقا لموقع "جي أف إكس بنتش" المتخصص بفحص قوة الهواتف فإن نوكيا 9 يعمل بنظام التشغيل أندرويد 8 (أوريو) الذي طرحته غوغل أواخر الشهر الماضي.

وبحسب مجلة فوربس، فإن شركة "أتش أم دي غلوبال" بذلت جهدا كبيرا لتؤكد عزمها الحفاظ على أندرويد محدث دائما من حيث الرقع الأمنية وتحديثات البرامج، وإطلاق نوكيا 9 بإصدار أندرويد أوريو لا يؤكد هذا الأمر فحسب إنما يلعب دورا مهما في الترويج للهاتف الجديد.

ومن خلال تبني أحدث إصدارات أندرويد وتحديثاته ومواكبة أحدث الصيحات في تصاميم هواتفها الذكية فإن شركة "أتش أم دي غلوبال" تسعى لمنافسة كبرى شركات صناعة الهواتف -مثل سامسونغ وآبل- عسى أن تستعيد علامة نوكيا بعض ألقها المفقود. 

المصدر : مواقع إلكترونية