آبل تسعى لتُغيّر كليا طريقة استخدام آيفون

(FILE) A file picture dated 16 September 2016 shows a new iPhone 7 smartphone on display at the Apple Store in Sydney, Australia. According to a report on 25 October 2016, Apple's quarterly revenue dropped by 9 percent from the previous year to 46.9 billion US dollars. EPA/JOEL CARRETT AUSTRALIA AND NEW ZEALAND OUT
زر الرئيسية مثّل رمزا لبساطة وأناقة هاتف آيفون ولم يتغير كثيرا منذ طرح أول آيفون في 2007 (الأوروبية)
عندما تكشف شركة آبل عن هاتف آيفون الجديد في سبتمبر/أيلول, فإن من المتوقع أن يفتقد جزءا مألوفا مهما اعتاد المستخدمون عليه، ألا وهو زر الرئيسية (Home botton).

من المنتظر أن تكشف آبل خلال الأيام المقبلة عن ثلاثة هواتف آيفون جديدة هي آيفون 7إس وآيفون 7إس بلس، أما الهاتف الثالث الذي ستُسلط عليه الأضواء فهو آيفون 8 الذي ستشكل الشاشة أغلب مساحة واجهته الأمامية، وفقا للعديد من التقارير التي صدرت على مدى الأسابيع الماضية.

وسيعني ذلك أن الضغط على زر الرئيسية لفك قفل الهاتف أو العودة إلى الشاشة الرئيسية قد تم استبداله، وبحسب موقع بلومبيرغ الإخباري فإن البديل هو زلق الأصبع على الشاشة.

فعند أسفل الشاشة سيوجد شريط برمجي رفيع بدلا من زر الرئيسية، وبإمكان المستخدم سحب الشريط إلى وسط الشاشة لفتح الهاتف. وعندما يوجد المستخدم داخل تطبيق، فإن إيماءة مشابهة ستبدأ ميزة تعدد المهام، ومن هنا بإمكان المستخدم مواصلة السحب إلى أعلى لإغلاق التطبيق والعودة إلى الشاشة الرئيسية.

ويشير موقع ريكود المعني بشؤون التقنية إلى أن الأمر سيكون غريبا بعض الشيء وسيحتاج إلى وقت من المستخدمين للتعود عليه. في حين تشير تقارير إلى أن فك قفل الهاتف سيتم باستخدام ميزة التعرف على الوجه.

ورغم أن زر الرئيسية سهل الاستخدام واعتاد الناس عليه، لكن المقايضة ستكون لصالح شاشة أكبر في بنية هاتف أصغر.

وباستثناء تعديلات بسيطة لدمج قارئ البصمة فيه، فإن زر الرئيسية لم يتغير كثيرا منذ طرح أول آيفون في 2007، ومثَّل الزر رمزا لبساطة الهاتف وأناقته مقارنة بالهواتف الأخرى ذات الأزرار البلاستيكية ولوحات المفاتيح.

يذكر أن الرئيس التنفيذي لشركة آبل الراحل ستيف جوبز قال عند تقديم أول آيفون "وفي المقدمة هناك زر وحيد أسفل الهاتف، ندعوه زر الرئيسية، وسينقلك إلى الشاشة الرئيسية من أي مكان تكون فيه، وهذا كل شيء".

المصدر : مواقع إلكترونية