فورد تخطط لدمج القيادة الذاتية في المركبات الكبيرة

فورد ستختبر مركباتها ذاتية القيادة في إيصال طلبات البيتزا للعملاء بولاية ميشيغان (رويترز)
فورد ستختبر مركباتها ذاتية القيادة في إيصال طلبات البيتزا للعملاء بولاية ميشيغان (رويترز)

تدرس شركة فورد موتور الأميركية استخدام تقنيات القيادة الذاتية في مركبات تجارية كبيرة، وتعمل مع العديد من الشركاء لنشر مركباتها ذاتية القيادة على الطرقات، وفقا لما نقلته وكالة رويترز عن مسؤول كبير في الشركة.

وقال شريف مراكبي نائب الرئيس للمركبات ذاتية القيادة والكهربائية في فورد في مقابلة مع رويترز "كنا نتحدث مع شركاء مختلفين في صناعات مختلفة عن التطبيقات المحتملة لأول مركبة  فورد ذاتية القيادة في 2021، بما في ذلك خدمات تقاسم الركوب والتسليم".

وانضم مراكبي إلى فورد قادما من شركة أوبر لخدمات طلب سيارات الأجرة عبر الجوال، حيث أشرف على تطوير المركبات ذاتية القيادة في الشركة.

ويعمل الرئيس التنفيذي لفورد، جيم هاكت، الذي تولى الزمام في مايو/أيار الماضي، على إجراء مراجعة شاملة لاستراتيجية الشركة، بما في ذلك استثماراتها في المركبات الكهربائية والذاتية القيادة.

وتشغل الشركة حاليا شاحنات نقل صغيرة في إطار خدمة نقل "تحت الطلب" تدعى "تشاريوت"، تشبه خدمة طلب سيارات الأجرة لشركة أوبر، ويمكن لفورد في نهاية المطاف تزويد تلك المركبات بأنظمة ذاتية القيادة.

ولا تصنع فورد الشاحنات الكبيرة، لكنها تصنع شاحنات متوسطة وأخرى صغيرة يستخدمها العملاء التجاريون لتسليم البضائع، وقد أعلنت الشركة الثلاثاء الماضي أنها ستتعاون مع شركة دومينو لوجبات البيتزا لاختبار ردود أفعال عملاء ولاية ميشيغان عندما تتولى مركبات ذاتية القيادة تسليم البيتزا إليهم.

كما تعمل فورد مع "شركات أخرى عديدة" لتطوير العتاد الخاص بالقيادة الذاتية، في حين تتولى شركة "آرغو" التابعة لها تطوير برنامج "السائق الافتراضي" وفقا لمراكبي الذي أضاف أن الشركة تخطط لأن تنفذ بنفسها معظم عمل دمج أنظمة القيادة الذاتية.

يذكر أن بعض شركات تصنيع السيارات المنافسة أعلنت عن خطط لمشاركة معظم العمل الهندسي والتكاليف، فشركة بي إم دبليو الألمانية على سبيل المثال تشاركت مع إنتل ودلفي أوتوموتيف وفيات كرايسلر أوتوموبايلز.

المصدر : رويترز