مايكروسوفت وأمازون تدمجان مساعديهما الرقميين

سماعات أمازون دوت تستخدم المساعد الصوتي أليكسا لتلبية استفسارات المستخدمين (رويترز)
سماعات أمازون دوت تستخدم المساعد الصوتي أليكسا لتلبية استفسارات المستخدمين (رويترز)

أعلنت شركتا مايكروسوفت وأمازون عن شراكة فريدة لدمج مساعديهما الرقميين كورتانا وأليكسا معا، حيث سيتاح لمستخدمي أليكسا الوصول إلى كورتانا والعكس صحيح على مجموعة من الأجهزة.

وأوضحت صحيفة نيويورك تايمز أنه عندما يستخدم شخص جهاز أليكسا فإن عليه أن يقول "أليكسا، افتح كورتانا" ليتحدث إلى مساعد مايكروسوفت الرقمي، وفي حالة استخدام كورتانا فسيكون الأمر الصوتي "كورتانا، افتح أليكسا" ليتحدث إلى مساعد أمازون الرقمي.

وسيتيح هذا الاندماج لمستخدمي أليكسا الوصول إلى بعض خصائص كورتانا الفريدة، وذلك أن مايكروسوفت طورت كورتانا ليكون على ارتباط مباشر بمنتجات أوفيس، وبهذا الاندماج سيحصل أليكسا على هذه الوظيفية عبر كورتانا، مثل إمكانية الوصول إلى روزنامة العمل والبريد الإلكتروني.

في المقابل، سيتمكن مستخدمو كورتانا من استدعاء أليكسا للوصول إلى المهارات التي تفتقدها كورتانا مثل التحكم بالأجهزة المنزلية الذكية أو التسوق عبر أمازون.

وتعد هذه الخطوة مفاجئة من قبل الشركتين، وتأتي في وقت تستعد فيه مايكروسوفت لطرح سماعات كورتانا بالتعاون مع شركة هارمان كاردون المتخصصة بالأنظمة الصوتية، وطرح مساعدها الرقمي للسيارات وأجهزة قياس الحرارة المنزلية وغيرها.

يُذكر أن شركات أمازون ومايكروسوفت وآبل وغوغل تملك جميعها مساعدات رقمية متنافسة، وهذه الشراكة بين مايكروسوفت وأمازون ستفتح باب العمل المشترك بين تلك المساعدات الرقمية.

ووفق نيويورك تايمز فإن التعاون بين الشركتين بدأ منذ مايو/أيار العام الماضي بعدما عرض الرئيس التنفيذي لأمازون جيف بيزوس الفكرة على نظيره في مايكروسوفت ساتيا ناديلا خلال قمة مايكروسوفت للرؤساء التنفيذيين.

ويعد اندفاع أمازون للشراكة بشكل وثيق مع مايكروسوفت أمرا منطقيا، حيث إن كليهما يحاولان التفوق على مساعد غوغل الرقمي، ومايكروسوفت تساعد بالفعل في تلبية الاستفسارات عبر أليكسا من خلال محرك البحث بينغ التابع بها.

ومع ذلك، فإن بيزوس وناديلا يرحبان باندماج مشابه مع غوغل وآبل، حيث قال الأول في بيان صحفي إن اندماج المساعدات الرقمية معا سيجعلها تكمل بعضها البعض، في حين نقلت نيويورك تايمز عن الأخير قوله إنه يأمل أن يلهم هذا الاندماج الشركتين.

يُشار إلى أن النسخة المحدثة من كورتانا وأليكسا ستتاح للمستخدمين في وقت لاحق هذا العام.

المصدر : مواقع إلكترونية