الدببة الرمادية أصبحت نباتية

A grizzly bear and her two cubs approach the carcass of a bison in Yellowstone National Park in Wyoming, United States, July 6, 2015. REUTERS/Jim Urquhart/File Photo
الدببة الرمادية عادة تتغذى على السلمون في بداية فصل الصيف، ولاحقا تأكل التوت في شهري أغسطس وسبتمبر (رويترز)

توصلت دراسة حديثة إلى أن الدببة الرمادية أصبحت نباتية، حيث تتناول التوت عوضا عن أسماك السلمون، وذلك نتيجة التغير المناخي.

وأجرى الدراسة وليام ديسي من جامعة ولاية أوريغون، ونشرت في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم.

وعادة تتغذى الدببة الرمادية على السلمون في بداية فصل الصيف، ولاحقا تأكل التوت في شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول.

ولكن حاليا ومع التغير المناخي أصبح التوت ينضج أبكر، ولذلك أصبحت الدببة تأكل التوت وتبتعد عن الأنهار، وهو أمر يشبه أن يقدم لك الفطور والغداء في وقت واحد، لذلك عليك أن تختار صنفا واحدا.

هذا الأمر له عواقب، إذ يحتوي التوت على بروتين أقل ويحتاج إلى طاقة أقل لهضمه، وهذا يجعل الدببة تصبح أكثر وزنا.

كما أن هذا قد يؤثر على النظام البيئي كاملا، فمثلا الغابات التي حول التيارات المائية أصبحت تربتها تعاني لأن جثث الدببة الميتة لم تعد موجودة كي تغذيها بالمواد العضوية وتسمدها.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

f_FILE) A picture taken 01 August 1999 shows the Karabash

دق الصندوق الدولي المعني بحماية البيئة جرس الإنذار محذرا من ارتفاع متوقع لدرجة حرارة الأرض ما يهد بكارثة كبيرة قد تؤدي إلى اختفاء بعض الحيوانات، كما أن أنواعا من الكائنات مثل الدببة القطبية سوف تصبح معرضة للانقراض بنهاية القرن الحالي.

Published On 30/1/2005
الجو الدافئ يمنع الدببة الروسية من البيات الشتوي

أثارت الدببة الفزع بين السكان المحليين وهي تطوف غابات جنوب غرب سيبريا، وأصيبت الدببة -في هذه المنطقة الشديدة البرودة – في مثل هذه الوقت بالأرق حيث لا يزال الجو دافئا بدرجة تمنعها من الدخول في بياتها الشتوي المعتاد.

Published On 16/11/2006
تقرير أمريكي اغلب الدببة القطبية قد تنقرض بحلول 2050

كشف تقرير أعدته مؤسسة جيولوجيكال سيرفي عن إمكانية انقراض ثلثي أعداد الدببة القطبية الحالية، بحلول منتصف القرن الجاري، في حال صحت التوقعات بخصوص ذوبان جبل الجليد.

Published On 8/9/2007
الدب الرمادي

قالت الهيئة القومية للمحميات إن دبا رماديا ضخما هاجم مؤلف كتب عن الدببة في محمية يلوستون القومية الشهيرة في الولايا ت المتحدة. وأوضحت الهيئة أن المؤلف أصيب بجروح بالغة في وجهه عندما هاجمته أنثى دب بينما كان يلتقط صورا لها.

Published On 25/5/2007
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة