بريطانيا تسيّر شاحنات شبه ذاتية القيادة العام القادم

JACKSON, WY - AUGUST 20: A gas truck sits on standby at a Smiths gas station in case of any gas shortages on August 20, 2017 in Jackson, Wyoming. People are flocking to the Jackson and Teton National Park area for the 2017 solar eclipse which will be one of the areas that will experience a 100% eclipse on Monday August 21, 2017. (Photo by George Frey/Getty Images)
وفقا لمؤيدي هذه الطريقة فإنها ستفيد الشركات لأنها ستقلل تكاليف الوقود وبالتالي تكاليف النقل (غيتي)

أعلنت الحكومة البريطانية أن سربا من الشاحنات شبه ذاتية القيادة سوف تبدأ التحرك في بريطانيا لأول مرة العام القادم.

وسوف تتكون كل مجموعة من شاحنتين إلى ثلاث شاحنات، يتحكم بها سائق في الشاحنة الأولى، كما سيكون في كل شاحنة سائق مستعد للتدخل إذا خرجت الأمور عن السيطرة.

ووضعت الحكومة في هذا المشروع مبلغ 8.1 ملايين جنيه إسترليني (10.4 ملايين دولار)، وستقوم الشاحنة الأولى بدفع الهواء، مما يجعل الشاحنات الخلفية تسير مع قدر أقل من الانبعاثات في الجو وبوقود أقل.

وقال وزير النقل البريطاني بول ماينارد "نحن نستثمر في التكنولوجيا التي من شأنها تحسين حياة الناس".

ووفقا لمؤيدي هذه الطريقة فإنها ستفيد الشركات، لأنها ستقلل تكاليف الوقود وبالتالي تكاليف النقل، كما أنها ستفيد البيئة نتيجة تقليل الانبعاثات.

ومع أن هذه التقنية تمت تجربتها في أوروبا وأميركا، فهناك حذر من أنها لا تصلح لبريطانيا، والسبب في ذلك أن شوارع بريطانيا مزدحمة، وهذا يجعل قافلة من الشاحنات تشكل تهديدا على السائقين، لأنها ستغلق مجال رؤيتهم (القافلة بطول نصف ملعب كرة قدم)، خاصة عندما يريد أحدهم دخول المسرب أو الخروج منه.

كما يحذر البعض من أن التوفير في الوقود أمر غير مضمون عندما تكون الشوارع مزدحمة أصلا وعلى سائق القافلة التوقف والانطلاق عدة مرات، مؤكدين أنه حتى مع حدوث توفير في الوقود فإن السلامة يجب أن تكون أولا.

المصدر : تلغراف