مادة "خارقة" تشحن البطاريات في ثوان

The WakaWaka Power+ compact solar charger and WakaWaka Light flashlight are displayed during the 2016 CES trade show in Las Vegas, Nevada January 8, 2016. Once the internal battery is charged, the $79.00 device charges a smartphone in less than 2 hours. The company also donates a solar-powered flashlight to someone without access to electricity for every unit sold, a representative said. REUTERS/Steve Marcus
الباحثون يتسابقون للتوصل إلى تقنيات جديدة للشحن السريع (رويترز-أرشيف)
قال باحثون أميركيون إنهم توصلوا إلى مادة وصفوها بـ "الخارقة"، ستتيح شحن بطاريات السيارات والحواسب والهواتف المحمولة في ثوان معدودة.

ونشر هؤلاء الباحثون من جامعة دريكسل الأميركية تفاصيل من أبحاثهم بشأن هذا النوع من المواد المسمى "مكسين" MXenes، عبر موقع الجامعة على الإنترنت اليوم الاثنين.

والمكسينات هي عائلة مكتشفة حديثا من المواد التي تعرف بأنها ثنائية الأبعاد، ولها خصائص إلكترونية وميكانيكية وبصرية غير عادية.

وتعمل البطاريات عادة على تخزين الشحنات الكهربائية في منافذ تسمى "مواقع الأكسدة النشطة"، وترتبط سرعة شحن بطارية الجهاز بعدد هذه المنافذ.

وتحتوي معظم البطاريات الموجودة حاليا على عدد قليل نسبيا من تلك المنافذ، إلا أن المكسينات تحل هذه المشكلة عبر تحسين تدفق الشحنات الكهربائية إلى البطارية.

وتوفر المكسينات العديد من المسارات لتخزين الشحنات الكهربائية بصورة أفضل بكثير من البطاريات المستخدمة حاليا، ولهذا لن تستغرق البطارية وقتا طويلا لشحنها كما يقول الباحثون.

وقال البروفيسور يوري غوغوتسي قائد فريق البحث إن "المادة الجديدة ستتيح لنا شحن بطاريات السيارات والحواسب والهواتف المحمولة بمعدل أعلى بكثير، ربما ثوان أو دقائق بدلا من ساعات".

وعن تركيبة هذه المادة، قال الباحثون إنها مثالية لتكوين البطارية، إذ تجمع بين الهيدروجين الهلامي ومكونات المعادن المؤكسدة، مما يسمح لها أن تكون كثيفة إلى درجة كافية للحماية من الإشعاع والمياه.

وأوضح الباحثون أن المادة لن تكون متاحة تجاريا قبل ثلاث سنوات.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

The new iPhone 7 smartphone goes on sale inside an Apple Inc. store in Los Angeles, California, U.S., September 16, 2016. REUTERS/Lucy Nicholson

تتزايد المؤشرات بأن آبل ستدعم الشحن اللاسلكي في هاتف آيفون المقبل، وهي الميزة التي يتوق إليها عشاق الشركة، والموجودة في معظم هواتف الفئة العليا المنافسة الحالية.

Published On 15/6/2017
Electric cars are charged at a parking lot in Oslo, Norway, June 1, 2017. REUTERS/Ints Kalnins

توصل باحثون إلى تقنية جديدة تجعل “الشحن الفوري” للبطاريات أرخص وأكثر سلامة وحفاظا على البيئة، وقد تعجل باستخدام السيارات الكهربائية عن طريق تقليل الزمن اللازم للتوقف وإعادة شحنها.

Published On 5/6/2017
حين تصبح حركة الإنسان مصدراً لشحن الأجهزة الإلكترونية

نجح باحثون في صناعة أجهزة متناهية الصغر من الذهب والورق الرملي المغلف بالغرافيت، لتوليد الكهرباء الاحتكاكية من خلال تخزين الطاقة الحركية -كتلك الناجمة عن تحريك الأقدام- وتوظيفها بتشغيل الأجهزة الإلكترونية.

Published On 18/4/2017
Sony Corp's logo on its Xperia smartphone is pictured at its headquarters in Tokyo, Japan, February 2, 2017. REUTERS/Kim Kyung-Hoon

حصلت سوني على براءة اختراع جديدة تتعلق بتقنية تتيح شحن الهاتف لاسلكيا من بطارية هاتف آخر مجاور، ولم تفصح الشركة عما إذا كانت ستطبق التقنية في منتجاتها المقبلة.

Published On 17/3/2017
المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة