عـاجـل: مراسل الجزيرة: تقارب نتائج التصويت بين الليكود وتحالف الجنرالات في انتخابات الكنيست وفق العينات التلفزيونية

هل المستقبل للواقع الافتراضي أم للواقع المعزز؟

نظارة غوغل داي دريم فيو للواقع الافتراضي التي كشفت عنها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي (الأوروبية)
نظارة غوغل داي دريم فيو للواقع الافتراضي التي كشفت عنها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي (الأوروبية)

لا تحاول شركة غوغل إخفاء ما تقوم به في مجال الواقع الافتراضي، فهدفها على المدى الطويل هو إعادة إحياء أي تجربة بالصوت والصورة، وفقا لمدير قسم الواقع الافتراضي في غوغل كلاي بافور.

ويضيف بافور أنه ليس من الصعب معرفة إلى أين تتجه التقنية، "تخيل أن لديك نظارات معينة فترتديها وتشعر أنك انتقلت كليا إلى مكان آخر، مثل ساحة في لعبة محاربين، أو عدت في الزمن إلى لحظة في حياتك كنت سجلتها".

ويقول إن "الواقع" هو أننا في "البداية الأولى من رحلة إلى نسخة من الواقع الافتراضي التي يمكن عيشها كأنها حقيقة".

جاء ذلك خلال لقاء ضمن برنامج البودكاست "تو إمبارسد تو آسك" الذي تقدمه صحفيتان من موقعي ريكود وذي فيرج المعنيين بشؤون التقنية.

ويوضح أن الناس يلتقطون الكثير من الصور بكاميرات هواتفهم لكن قلة منها تعتبر جميلة من الناحية الفنية وملتقطة بشكل جيد، فالأمر يتعلق بالتقاط اللحظة، لكن كاميرات الواقع الافتراضي التي تصور بزاوية 360 درجة تسجل التجربة، وتعيد المستخدم إلى تلك اللحظات ليعيد تجربتها من جديد، وهذا شيء "قوي جدا".

لكن نظارات الواقع الافتراضي الاستهلاكية لا تزال تعتبر تجربة ألعاب محدودة لفئة معينة، وبدأت بعض شركات التقنية ترى أن الواقع المعزز هو المستقبل وليس الواقع الافتراضي.

وكانت غوغل تختبر تقنية "تانغو" -منصتها للواقع المعزز- على عدد من الهواتف الذكية منذ 2013، كما أن آبل انضمت مؤخرا إلى الركب بطرح منصتها للواقع المعزز "أي بي كيت" (APKit) لنظام التشغيل آي أو إس المقبل.

ويقول بافور إنه لا يؤمن بأنه يجب أن يكون هناك خيار بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز فهما -حسب رأيه- نقطتان مختلفتان في الطيف ذاته من "الحوسبة الغامرة"، كما يصفها.

ويضيف "أنا لا أهتم حقا بالتسمية، ولكن بهذه الفكرة سيكون لديك حوسبة وتصوير رقمي، ففي الواقع الافتراضي يتم توليد كل شيء حاسوبيا، وفي الواقع المعزز يتم إسقاط أجزاء من معلومات رقمية على بيئتك".

فالجهاز ذاته الذي ينقلك -على سبيل المثال- إلى آثار ماتشو بيتشو في البيرو قد يقودك أيضا حول العالم من خلال التحول إلى مساعد في الواقع المعزز، ويؤكد بافور أنه معجب باستخدامات تلك التقنية في الملاحة حيث بإمكان المستخدم النظر من خلال هاتفه الذي سيتمكن من إرشاده إلى وجهته ويسقط له رسم خطوات على الأرض تقوده إلى الطريق.

المصدر : مواقع إلكترونية