كبسولة "هايبرلوب ون" فائقة السرعة أمام اختبار مهم

Team members from WARR Hyderloop, Technical University of Munich place their pod on the track during the SpaceX Hyperloop Pod Competition in Hawthorne, Los Angeles, California, U.S., January 29, 2017. REUTERS/Monica Almeida
تطمح الشركة بالوصول إلى سرعة 402 كيلومتر في الساعة في مرحلة الاختبار المقبلة (رويترز-أرشيف)

سيجري مهندسو شركة هايبرلوب ون الأميركية اختبارا مهما جدا لتقنية مستقبلية تسعى لخلق ثورة في وسائل النقل تهدف إلى إرسال ركاب وبضائع في كبسولة عبر نظام بين المدن من أنابيب مفرغة الهواء.

وتحضر شركة هايبرلوب ون، ومقرها لوس أنجلوس، التي تقف وراء التقنية، لإرسال كبسولة طولها 8.5 أمتار تنطلق عبر مجموعة مسارات ضمن اختبار تشغيل في نيفادا خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وفقا للمتحدثة باسم الشركة مارسي سيمون.

وكان مفهوم هذه التقنية التي تعمل الشركة على تطويرها من إبداع إيلون ماسك مؤسس شركة الصواريخ سبيس أكس وشركة السيارات الكهربائية تسلا، الذي اقترح في 2013 إرسال كبسولات تضم ركابا عبر أنابيب ضخمة مفرغة الهواء بين لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو.

وتطمح هايبرلوب ون بالوصول إلى سرعة 402 كيلومتر في الساعة في مرحلة الاختبار المقبلة.

وفي إطار تحضيرها لذلك الاختبار أصدرت الشركة أول أمس الأربعاء نتائج اختبار 12 مايو/أيار الماضي في صحراء نيفادا، وقالت الناطقة باسم الشركة ميرسي سيمون إن هايبرلوب ون انزلقت على عجلات للمرة الأولى فوق مسار باستخدام المغناطيس وإن الكبسولة انطلقت لمدة 5.3 ثوان ووصلت إلى سرعة 113 كيلومتر في الساعة.

ويتصور داعمو المشروع أن تصل سرعة هذه الحجرات إلى 1200 كيلومتر في الساعة، لكن المتشككين يقولون إن فكرة هايبرلوب تواجه تحديات العالم الحقيقي التي تتراوح بين الحصول على تراخيص البناء إلى إجراء انعطافات عند سرعات عالية جدا.

المصدر : رويترز