آبل تعزز قدرات سيري لمجاراة أمازون وغوغل

في مؤتمرها السنوي للمطورين العام الماضي أعلنت آبل عن جلب مساعدها الصوتي سيري إلى حواسيب ماك (رويترز)
في مؤتمرها السنوي للمطورين العام الماضي أعلنت آبل عن جلب مساعدها الصوتي سيري إلى حواسيب ماك (رويترز)

من المنتظر أن تعلن شركة آبل غدا الاثنين في مؤتمرها السنوي للمطورين عن خطط جديدة لجعل مساعدها الصوتي سيري يعمل مع مجموعة أكبر من التطبيقات، في مسعى جديد منها لمواجهة النجاح السريع للمساعد الصوتي "أليكسا" من مواطنتها شركة أمازون، وكذلك "مساعد غوغل" لشركة غوغل.

ويرجح مهندسون وخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي أيضا أن تلتزم آبل بنهجها المجرَّب بالتركيز على كمية صغيرة من الميزات ثم محاولة الوصول بها إلى الكمال، بدلا من رمي كل ما في جعبتها دفعة واحدة.

ويعمل سيري حاليا مع بضعة أنواع فقط من التطبيقات، هي خدمات الركوب والمشاركة، والتراسل والاتصال، والبحث عن الصور، والمدفوعات الإلكترونية، وأنظمة الترفيه في السيارات. ويُتوقع أن تعلن آبل في مؤتمرها السنوي للمطورين عن إضافة المزيد من الفئات.

ويتوقع بعض مراقبي الصناعة أيضا أن تعلن آبل عن مساعد منزلي على غرار أمازون إيكو وغوغل هوم، رغم أن المساعد الصوتي سيري لا يزال قاصرا عن مجاراة منافسه أليكسا القادر على إجراء أكثر من 12000 مهمة.

ويوضح الفرق وجود فجوة استراتيجية بين عملاقتي التقنية، إذ تراهن آبل على أن العملاء لن يستخدموا الأوامر الصوتية من دون الحصول على تجربة مماثلة للتحدث مع الإنسان، وبالتالي فهي ستحد من قدرات سيري من أجل ضمان أن يعمل بالطريقة المثلى.

في المقابل، لا تضع أمازون أي قيود من هذا القبيل على أليكسا، مراهنة على أن المساعد الصوتي الذي يستطيع إتمام أكبر قدر من المهارات سوف يكتسب المزيد من الولاء، حتى لو كان أحيانا يخطئ ويستغرق مزيدا من الجهد للاستخدام.

وتخوض شركات التقنية الكبرى سباقا محموما متزايدا لجعل منصات الذكاء الاصطناعي جيدة بما يكفي للسماح للمستهلكين بالتفاعل مع أجهزتهم على نحو أقرب إلى الطبيعة، خاصة عن طريق الصوت.

وتعد غوغل أكثر الشركات التقنية قوة في مجال الذكاء الاصطناعي، وتسعى شركات أخرى مثل أمازون من خلال مساعدها الرقمي أليكسا، وآبل من خلال سيري، ومايكروسوفت من خلال كورتانا، إلى منافستها.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية