الواقع المعزز قد يكون أفضل مزايا آيفون 8

The Apple logo is seen on the facade of the new Apple Store in Paris, France, January 5, 2017. REUTERS/Charles Platiau
آبل أبدت اهتمامها بتقنية الواقع المعزز غير مرة وأطلقت حزمة "أي.آر كت" في مؤتمرها الأخير للمطورين (رويترز)

تنتشر أخبار ومواصفات هاتف آبل المقبل "آيفون 8" بكثرة على الإنترنت، وتقول التقارير إنه سيأتي بشاشة تغطي واجهته الأمامية من الحافة إلى الحافة، وسيكون قارئ البصمة مدمجا في الشاشة، وسيتضمن تقنية الشحن اللاسلكي وتصميما جديدا بأداء أسرع ونظام كاميرا خلفي مزدوج أفضل.

وبينما تعتبر الشاشة وقارئ البصمة المدمج فيها من أبرز مزايا آيفون المقبل الذي يمثل هاتف الذكرى العاشرة على إطلاق أول آيفون، يرى موقع مشابل المعني بشؤون التقنية أن "الواقع المعزز" هو الميزة "القاتلة" التي ستطيح بمنافسي آيفون 8.

فشركات التقنية الكبرى تولي اهتماما كبيرا بهذه التقنية، فهناك نظارة هولولينز لشركة مايكروسوفت، وتقنية "تانغو" لشركة غوغل الخاصة بالواقع المعزز للهواتف الذكية، وتتطلع فيسبوك إلى إنتاج نظارة واقع معزز، كما أن آبل كشفت مؤخرا عن طموحاتها فيما يتعلق بهذه التقنية عبر حزمة "أي.آر كِت" (ARKit) لنظام التشغيل الجديد "آي.أو.أس 11".

وقد أبدى الرئيس التنفيذي لآبل تيم كوك اهتمامه بالواقع المعزز أكثر من مرة، واعتبرها التقنية المحورية التالية في عالم الهواتف الذكية.

والواقع المعزز إسقاط للأجسام الثلاثية الأبعاد على أماكن في الواقع الحقيقي حول المستخدم، وهو -خلافا للواقع الافتراضي– يتيح للمستخدم مشاهدة عالمه الحقيقي والتفاعل معه، في حين ينغلق مستخدم الواقع الافتراضي في الواقع الوهمي الذي يعيش فيه وينعزل عن محيطه الخارجي.

وتطبيق مثل "غوغل لينز" (عدسات غوغل) الذي سيوفر معلومات سياقية كانت تحتاج سابقا إلى عدة خطوات وتطبيقات للحصول عليها، هو من نوعية التطبيقات التي ستجعل من الواقع المعزز أكثر شعبية من الواقع الافتراضي.

وبالنسبة لآبل فقد تصب كافة تركيزها على الواقع المعزز، حيث ذكر تقرير جديد لشركة "بلوفن فِن ريسيرتش بارتنرز" أن آبل تعاقدت مع شركتين هما "فينيسار" و"لومينتوم" لتطوير مستشعر خاص لقياس العمق الثلاثي الأبعاد لاستخدامه في آيفون 8.

ويعتقد أن هذه المستشعرات الثلاثية الأبعاد ستُدمج في نظام الكاميرا الثنائي الذي سيتموضع بشكل عمودي في الجهة الخلفية لآيفون 8، وستوفر إلى جانب الكاميرتين قدرات واقع معزز معقدة بدلا من مجرد الاعتماد على الكاميرات وحدها.

وتبدو هذه المستشعرات الثلاثية الأبعاد شبيهة بتقنية "غوغل تانغو" التي طُرحت أول مرة العام الماضي في هاتف شركة لينوفو "فاب 2 برو"، ثم تبعتها في هاتف شركة أسوس "زِنفون أي.آر"، وهي تقنية تتطور باستمرار وباتت تملك المزيد من مجالات التطبيق العملية مثل استخدامها في الصفوف المدرسية وتجريب الملابس الرقمية.

وتبدي آبل اهتماما مماثلا بحزمة "أي.آر كِت" التي ستكون شركة إيكيا السويدية شريكا فيها عند إطلاقها، حيث تعمل شركة الأثاث العالمية على تطوير تطبيق يتيح للزبائن تصور كيف تبدو قطعة أثاث في منزلهم قبل شرائها، وباستخدام تقنية الاستشعار الثلاثي الأبعاد فإن كاميرات آيفون 8 ستكون قادرة على مسح الغرفة وقياس أبعادها بدون الحاجة إلى استخدام شريط القياس.

المصدر : مواقع إلكترونية