قفل ذكي يعطل الهاتف أثناء ركوب الدراجة الهوائية

رغم أن القفل الذكي فكرة جيدة فإنه يواجه بعدد من الانتقادات (كي بي إن)
رغم أن القفل الذكي فكرة جيدة فإنه يواجه بعدد من الانتقادات (كي بي إن)

تحظر أغلب قوانين المرور استخدام الهاتف المحمول أثناء قيادة السيارة، لكن ماذا عن استخدامه مع الدراجة الهوائية؟

توصلت شركة اتصالات هولندية إلى ابتكار "قفل ذكي" للدراجة الهوائية يقوم بتعطيل شبكة الاتصال على الهاتف المحمول بمجرد أن يفتح الراكب القفل -باستخدام تطبيق على هاتفه- استعدادا لركوب دراجته الهوائية.

وابتكرت شركة "كي بي إن" القفل الذكي بالتعاون مع هيئة السلامة المرورية الهولندية، وهو يستهدف الأطفال في المقام الأول، بغرض الترويج لمفهوم "الاستخدام الآمن للهاتف المحمول أثناء السير"، بحيث لا ينشغل الأطفال باستخدام الهاتف المحمول أثناء ركوب الدراجة، وهو ما قد يعرضهم لمخاطر الحوادث المرورية.

ورغم أن القفل يبدو للوهلة الأولى فكرة جيدة، لأنه يمنع تشتت انتباه الأطفال أثناء ركوب الدراجة، فإنه من ناحية أخرى يواجَه بعدد من الانتقادات، وفقا للموقع الإلكتروني الأميركي "ذي فيرج" المعني بالشؤون التقنية.

فبمجرد فك القفل لن يتمكن راكب الدراجة الهوائية من الاستفادة من خدمات الملاحة الإلكترونية (جي بي إس) في هاتفه، إلا إذا حفظ الخرائط بنمط عدم الاتصال بالإنترنت، كما لن يتمكن من الاستماع إلى تطبيقات الموسيقى عبر الإنترنت، ولن يستطيع أيضا إجراء مكالمات استغاثة في حالة تعرضه لحادث.

ثم ماذا سيحصل إذا انتهى شحن الهاتف ولم تستطع فتح "القفل الذكي"؟ أو أن القفل انتهت بطاريته ولم تستطع فصله عن هاتفك؟

ولتلك الأسباب تقول الشركة الهولندية إن القفل ما يزال في مرحلة تجريب مغلقة، وأنها تدرس إضافة زر طوارئ على القفل الذكي بحيث يسمح للراكب بإجراء مكالمات في حالات الضرورة، في حين يرى موقع "ذي فيرج" أنه من الأفضل لو كان القفل الذكي يعطل فقط المكالمات والرسائل النصية بدلا من تعطيل شبكات الجوال بأكملها.

ويعمل القفل الذكي على نظام تشغيل أندرويد فقط، وتقول شركة "كي بي إن" إنه سوف يطرح في الأسواق بسعر مئة يورو، بعد استكمال مراحل تطويره.

المصدر : الألمانية + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

كشفت أمازون عن نسخة جديدة من مساعدها الصوتي الذكي “إيكو”، ولكنه هذه المرة يضم كاميرا ويحمل اسم “إيكو لوك”، ويهدف إلى مساعدة المستخدم في اختيار ما يرتديه من ملابس.

27/4/2017

قريبا قد يمكنك طي الآيباد والهاتف الذكي ووضعه في جيبك بعد أن ابتكر العلماء شاشة باللمس قابلة للثني، مستفيدين من تصميم توصل إليه مهندسون بجامعة بريتش كولومبيا الكندية.

16/3/2017

طوّر باحثون أتراك مأخذا كهربائيا ذكيا يتصل لاسلكيا بالحاسوب الشخصي أو الهاتف الذكي، ويستطيع فصل التيار الكهربائي عن أي جهاز غير نشط متصل به مما يوفر كثيرا في استهلاك الطاقة.

12/1/2017

كشفت شركة صينية خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية عما تصفه بأنه أول هاتف يأتي بمستشعر يتحسس المواد فوريا بما يتيح للمستخدمين تحليل خصائص الأطعمة والسوائل والأدوية ومقاييس الجسم وغير ذلك الكثير.

8/1/2017
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة