ماسك يطمح لبناء مدينة مريخية من مليون نسمة

A SpaceX Falcon 9 rocket disappears into clouds after it lifted off on a supply mission to the International Space Station from historic launch pad 39A at the Kennedy Space Center in Cape Canaveral, Florida, U.S., February 19, 2017. REUTERS/Joe Skipper TPX IMAGES OF THE DAY
فالكون 9 لشركة "سبيس إكس" يختفي في السحب بعد إقلاعه في مهمة تزويد بالمؤونة لمحطة الفضاء الدولية (رويترز)

قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "سبيس إكس" لصواريخ الفضاء التجارية إيلون ماسك إنه يمكن تأسيس مدينة على المريخ تسع مليون نسمة خلال بضعة عقود.

وأضاف ماسك -في تكرار لآراء أخيرة للفيزيائي الشهير ستيفن هوكينغ- أنه في مرحلة ما سيواجه البشر "حدثا مُهلكا" إلا إذا أصبحوا "بحق مخلوقات متعددة الكواكب"، أي تستوطن أكثر من كوكب.

وقال إن السبب الرئيسي الذي يدفعه لجني المال -حيث تقدر ثروته بنحو 15 مليار دولار- هو جعل هذا الحلم حقيقة.

وكتب ماسك في دورية "نيو ساينس" يتصور بناء أسطول لاستعمار المريخ يتكون من ألف مركبة تقوم برحلات متعددة، لبناء تعداد سكاني على المريخ يصل إلى مليون نسمة على مدى أربعين إلى مئة سنة.

وهو يرى أن المريخ أفضل مرشح ليكون أول مستعمرة بشرية خارج الأرض، وقال "إنه بارد قليلا، لكن بإمكاننا رفع حرارته، فلديه غلاف جوي مساعد جدا يتكون بشكل أساسي من ثاني أكسيد الكربون مع بعض النيتروجين والأرغون وعدد قليل من العناصر النزرة الأخرى، مما يعني أن بإمكاننا زراعة النباتات على المريخ فقط عن طريق ضغط الغلاف الجوي".

واعتبر ماسك أن العيش على المريخ سيكون "ممتعا"، لأن جاذبية الكوكب الأحمر تقدر بنحو 37% من جاذبية الأرض، مما سيتيح للبشر هناك حمل أشياء ثقيلة بسهولة والوثب في الأرجاء.

ويعتقد صاحب شركة سيارات تسلا الكهربائية أن كوكبي المريخ والأرض شديدا الشبه ببعضهما من عدة نواح، وأنه إذا أمكننا رفع حرارة المريخ فسيتمكن البشر من الحصول على غلاف جوي سميك ومحيطات سائلة.

المصدر : إندبندنت