فيسبوك تطرح زر الصور المتحركة لكافة المستخدمين

فيسبوك أضافت دعم الصور المتحركة قبل عامين لكن كان المستخدمون يضطرون لكتابة عنوان الويب للصورة لاستخدامها
فيسبوك أضافت دعم الصور المتحركة قبل عامين لكن كان المستخدمون يضطرون لكتابة عنوان الويب للصورة لاستخدامها

بمناسبة الذكرى الثلاثين على ابتكار تنسيق الصور المتحركة "جِف" (gif) سيحظى كافة مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بزر جديد للصور المتحركة كانت الشركة بدأت باختباره قبل ثلاثة أشهر.

كما أعلنت فيسبوك أن 13 مليار صورة "جِف" تقريبا أرسلت عبر تطبيق ماسنجر خلال العام الماضي، وأن أربعمئة مليون صورة متحركة أرسلت فقط في رأس السنة الميلادية 2017.

وسيتح زر "جِف" للمستخدمين البحث عن الصور المتحركة من خدمات مختلفة تقدمها مثل "جيفي" (Giphy) و"تينور" (Tenor) ونشرها مباشرة في صندوق التعليقات. وفي نسخة المتصفحات للحواسيب المكتبية فإن زر "جف" سيعرض أيضا أكثر الصور المتحركة تداولا، تماما مثل فيسبوك ماسنجر.

وكانت فيسبوك قد أضافت دعم الصور المتحركة قبل عامين، لكن حتى وقت قريب كان المستخدمون يضطرون لكتابة عنوان الويب للصورة المتحركة، في حين يجعل زر جِف العملية أسهل كثيرا، خاصة على الهاتف.

ويتوفر زر الصور المتحركة حاليا للتعليق، لكن الشركة قد تتيحه في نهاية المطاف لمنشورات تغذية الأخبار (News Feed) لأن طلب المستخدمين على الصور المتحركة لا يظهر أي علامات تراجع.

وبحسب تقارير، فإن فيسبوك كانت تدعم الصور المتحركة منذ سنوات قبل أن تتم إضافتها أخيرا، لكنها كانت مترددة في نشرها بسبب التأثير البصري الذي قد تسببه على تغذية الأخبار.

وعلى سبيل المتعة وبمناسبة الذكرى السنوية لتقديم صور جِف أول مرة من قبل شركة كمبيوسيرف في سنة 1987 طرحت فسيبوك استطلاعا تسأل فيه المستخدمين عن كيف لفظ كلمة (gif)، وهو نقاش لا تزال أواصره تستعر حتى الآن رغم أن مطور التنسيق ستيف ويلهايت أعلن بالفعل ولاءه للفظ الناعم للحرف (g) (بما يوازي حرف جيم العربي) لتنطق الكلمة هكذا "جِف".

المصدر : مواقع إلكترونية