دراسة: المشتري أقدم كواكب المجموعة الشمسية

The planet Jupiter is shown with one of its moons, Ganymede (bottom), in this NASA handout taken April 9, 2007 and obtained by Reuters March 12, 2015. Scientists using the Hubble Space Telescope have confirmed that the Jupiter-orbiting moon Ganymede has an ocean beneath its icy surface, raising the prospects for life, NASA said on Thursday. REUTERS/NASA/ESA and E. Karkoschka/Handout via Reuters (OUTERSPACE - Tags: SCIENCE TECHNOLOGY) ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE W
يدور حول المشتري 67 قمرا معروفا ويظهر في أسفل الصورة أحدها وهو القمر "جانيميد" (رويترز)

يعد كوكب المشتري من أكثر الكواكب إثارة للاهتمام في مجموعتنا الشمسية لأسباب، منها أنه عبارة عن كرة غازية ضخمة تغطيها أعاصير متحركة، كما أنه أكبر كواكب المجموعة الشمسية، وحاليا توصل فريق من الباحثين الدوليين إلى أن المشتري هو أيضا الأقدم في النظام الشمسي، إذ تشكل بعد نحو مليون سنة من نشأة المجموعة الشمسية.

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة مونستر الألمانية بالتعاون مع باحثين بمختبر لورانس ليفرمور الوطني في الولايات المتحدة، ونشروا نتائجها أمس الثلاثاء في مجلة الأكاديمية الأميركية للعلوم.

وأوضح الباحثون أنهم نجحوا ولأول مرة في تحديد عمر المشتري، أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، بعد أن كان ما يذكر بشأن عمره لا يعدو عن كونه تقديرات، لأنه كوكب غازي ولا توجد عينات صخرية يمكن تحديد عمره بواسطتها.

وسلك الباحثون الألمان في بحثهم منهجا جديدا، حيث فحصوا نيازك تعود إلى حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري، والتي يُعتقد أنا تكونت من مليون إلى أربعة ملايين سنة بعد نشأة النظام الشمسي الذي يقدر عمره بـ4.6 مليارات سنة.

وأظهر التحليلات الدقيق للتركيبة الكيميائية لهذه الكويكبات أن بعضها نشأ داخل مدار المشتري، ولكن بعضها الآخر نشأ خارج هذا المسار، وهو ما شكل مفاجأة للباحثين كونه يعني أنه أثناء نشأة هذه الكويكبات لم يتواجد اختلاط بين المنطقتين، وأنه لا بد من وجود شيء ما منع هذا الاختلاط، وهو هنا كوكب المشتري الذي كان يملك كتلة تزيد عشرين مرة على كتلة الأرض الحالية.

وقال قائد فريق البحث توماس كرويغر إن كتلة المشتري الصخرية تشكلت بعد نحو مليون سنة من نشأة النظام، ثم أصبحت تبلغ بعد ثلاثة أو أربعة ملايين سنة أخرى خمسين ضعف كتلة الأرض التي احتاجت لنشأتها نحو مئة مليون سنة، ثم نمت كتلة المشتري بسرعة لتصبح حاليا أكبر من كتلة الأرض بنحو 320 مرة.

وقال عالم الفيزياء الفلكية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا كونستانتين باتيجين -الذي لم يشارك في البحث- "هذا عمل مثير للاهتمام، ويقدم نتيجة مثيرة".

ويدور المشتري حول الشمس على مسافة أبعد من الأرض بخمس مرات، ويزيد محيطه نحو 11 مرة على محيط الأرض، ويدور حوله 67 قمرا معروفا، وهو يتكون بشكل كامل تقريبا من غازي الهيدروجين والهيليوم، أبسط عناصر الكون وأوفرها، وربما يملك مركزا صخريا من عناصر أثقل.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالة الأناضول