ضربة قوية لمستخدمي "كودي" بإغلاق مكتبة "إضافات"

Addons for Kodi
كودي يتميز بدعمه "الإضافات" التي تتيح مشاهدة الأفلام والمسلسلات المقرصنة بسهولة (مواقع التواصل)

أصيب مستخدمو تطبيق تشغيل الوسائط المتعددة "كودي" بضربة جديدة بعدما أغلقت مكتبة الإضافات "تي في آدأونز" (TVAddons) بشكل غامض ودون سابق إنذار، وذلك بعد أسبوع تقريبا من إعلان مطوري الإضافة الرائجة "فونيكس" (Phoenix) عن إغلاقها على خلفية اتهامات بانتهاك حقوق الملكية.

وكودي ليس مجرد تطبيق لتشغيل الوسائط، وإنما منصة متكاملة لحواسيب ويندوز وأجهزة أندرويد تتميز بدعم الإضافات (addons) التي تتيح للمستخدمين تشغيل أحدث الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية المقرصنة مباشرة من "التورنت" (خدمة مشاركة الأفلام والملفات من الند للند)، إلى جانب تشغيل الموسيقى واستقبال البث الإذاعي عبر الإنترنت وعرض الصور.

وتضم مكتبة "تي في آدأونز" 1500 إضافة مختلفة يتيح العديد منها للمستخدمين مشاهدة المحتوى المقرصن، ومن ضمنها إضافة "إكسودوس" (Exodus) إحدى أكثر إضافات التطبيق شعبية.

وقد تورط مطورو "تي في آدأونز" في معركة قانونية مع شركة "دش نتوورك" (Dish Network) الأميركية المزودة لخدمتي الستالايات والبث، حيث تتهم الأخيرة مطوري مكتبة الإضافات بانتهاك الملكية الفكرية.

ويواجه كل من مطوري "تي في آدأونز" والإضافة الأخرى لكودي "زِم تي في" (ZemTV) غرامة تصل إلى 150 ألف دولار، وفقا لموقع "تورنت فريك" المعني بشؤون التقنية.

ونتيجة لذلك فإن مكتبة الإضافات -التي تملك نحو أربعين مليون مستخدم فريد- اختفت الآن من الإنترنت، ومنذ أمس الثلاثاء فإن المستخدمين الذين يحاولون الوصول إلى هذه المكتبة كانوا يواجهون برسالة تقول إنه لا يمكن العثور على خادم اسم النطاق المطلوب (DNS server).

ومن غير الواضح من الذي أزال إدخالات اسم النطاق ولماذا، وبإمكان مسجل اسم النطاق القيام بهذا الأمر، لكن بإمكان شركة "تي في آدأونز" إغلاق الموقع بنفسها، كما فعلت عدة إضافات أخرى لكودي في الأسابيع الأخيرة.

ويذكر موقع "تورنت فريك" أن محاولات الاتصال مع "تي في آدأونز" عبر البريد الإلكتروني كانت تعود دون نتيجة، مما يشير إلى أن عنوان البريد الإلكتروني الرسمي للموقع لم يعد فعالا، كما أن الموقع ذاته وقنواته المختلفة للتواصل الاجتماعي أغلقت.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

Artem Vaulin (2-R), the owner of the 'Kickass Torrents', in the Regional Court in Warsaw, Poland, 20 October 2016. The judges examine the prosecutor's proposal of Vaulin's extradition to the United States. He is suspected of copyright infringement and money laundering. 30-year-old Ukrainian Artem Vaulin was arrested in July at Chopin Airport in Warsaw by border guards. According to the United States Attorney General, his activities exposed the copyright owners for l

بدأت في الولايات المتحدة المعركة القضائية بين مالك موقع تبادل ملفات التورنت الشهير كيكآس والحكومة الأميركية التي تتهمه بانتهاك حقوق النشر، في حين يطالب الدفاع برفض القضية والإفراج عن موكله.

Published On 6/2/2017
A computer screen displays the front page of the file sharing website Pirate Bay in Paris, France, 01 February 2015. The page presents a large logo of a phenix highlighting the rebirth of the illegal downloads website which was shut down on 09 December 2014 by the Swedish authorities. Since the closing of the site, a pirate flag with a countdown could be seen on the page, a countdown ending today with an apparently fully functioning website.

تمكن موقع مشاركة ملفات التورنت الشهير “ذي بايرت باي” من استئناف عمله بشكل طبيعي بعد نحو شهرين من توقفه جراء مداهمة الشرطة السويدية لمبنى يضم خوادم وحواسيب استخدمت لإدارة الموقع.

Published On 2/2/2015
Handout image released by Microsoft showing screenshots of Windows 10's startscreen on a PC (R) and phone (L) during a press conference in Redmond, Washington, USA, 21 January 2015. Windows 10 will be offered as a free and perpetual upgrade within a year from Windows 7, 8.1 and Phone 8.1, Microsoft's new personal digital assistant 'Cortana' which is a first for Windows, a next-generation browser code-named 'Project Spartan', universal office and other apps and an Xbox app bringing gaming on Xbox Live to PCs. EPA/MICROSOFT / HANDOUT

بدأت بعض مواقت التورنت بحظر مستخدمي ويندوز 10 من الوصول إلى خوادمها بداعي أن الشركة تتبع عمليات تحميل المحتوى غير المرخص وترسل المعلومات إلى شركة متخصصة بحماية الهوية على الإنترنت.

Published On 25/8/2015
بت تورنت تطرح خدمة تتيح لأصحاب المحتوى بيعه على شكل ملفات تورنت

أطلقت شركة بت تورنت خدمة جديدة تتيح لأصحاب المحتوى بيعه على شكل ملفات تورنت يمكن للمستخدمين شراؤها وتحميلها، وبدأت الخدمة مرحلتها التجريبية بالتعاون مع شركة “ميوزك ليبل ألترا” المتخصصة في المحتوى الموسيقي.

Published On 8/5/2013
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة