أكس بوكس سكوربيو بذاكرة لعب 9 غيغابايتات

Ralph Fulton (R) presents Microsoft Xbox's Forza Horizon 3 at the Xbox E3 2016 media briefing in Los Angeles, California, U.S., June 13, 2016. REUTERS/Lucy Nicholson TPX IMAGES OF THE DAY
الغيغابايت الإضافي من الذاكرة سيساعد في تسريع أداء الألعاب (رويترز-أرشيف)

لا يزال أمامنا أيام قبل أن تعلن شركة مايكروسوفت رسميا عن منصة ألعابها الجديدة "بروجكت سكوربيو أكس بوكس"، لكن تفاصيل هذه المنصة تواصل تسربها.

فقد أعلن مايك يبارا نائب رئيس منصة ألعاب أكس بوكس وويندوز -في تغريدة على حسابه في تويتر– أن الفريق "أفرج عن غيغابايت إضافي من الذاكرة لمطوري الألعاب، فأصبح لديهم الآن تسعة غيغابايتات من ذاكرة الرسوميات (GDDR5) المتاحة للألعاب".

وكان مدير البرامج كيفن جاميل قال لموقع "غاماسوترا" المعني بشؤون التقنية إن سكوربيو ستتخلى عن مواصفات أكس بوكس ون -وهي 32 ميغابايت ذاكرة ESRAM و8 غيغابايتات ذاكرة GDDR3- لصالح مواصفات أعلى هي 12 غيغابايتا مدمجة من ذاكرة GDDR5 الأحدث، وستكون ثمانية غيغابايتات منها متاحة للألعاب، في حين ستُحجز بقية الذاكرة لتولي مزايا النظام وتطبيقات تعدد المهام والعناصر الأخرى غير المتعلقة باللعب.

وفي بعض الأحيان فإن تخصيص النظام قد يؤدي إلى تحرير الذاكرة، مثلما هو الأمر مع منصة بلايستيشن 3، أو تعطيل بعض المزايا مثلما هو الأمر مع منصة أكس بوكس ون باستخدام كاميرا كاينكت الملحقة بها.

وقد أظهر العرض الأولي لمنصة أكس بوكس سكوربيو قدرتها على تشغيل ألعاب بدقة 4كي بمعدل ستين إطارا في الثانية، ورغم أن هذا الأداء جيد لكن إضافة مزيد من الذاكرة سيرفع من الأداء بدرجة أكبر.

ويوضح يبارا ذلك بقوله إنه حتى عندما لا تستخدم الألعاب هذه الذاكرة الإضافية مباشرة، فإنها ستكون متاحة من أجل التخزين المؤقت لتسريع الأشياء.

المصدر : مواقع إلكترونية