كاليفورنيا تخطط لفرض ضريبة على رحلات الفضاء

SpaceX Falcon rocket lifts off from Space Launch Complex 4E at Vandenberg Air Force Base, California, U.S., January 14, 2017. REUTERS/Gene Blevins TPX IMAGES OF THE DAY
صاروخ فالكون 9 لشركة صواريخ الفضاء التجارية "سبيس إكس" أقلع من كاليفورنيا في يناير/كانون الثاني 2017 (رويترز)

رغم أن رحلات الفضاء البشرية التجارية ما زالت تحتاج عاما أو أكثر لتصبح واقعا، فإن ولاية كاليفورنيا الأميركية تستعد لذلك، حيث أعلنت هذا الأسبوع عن مقترح لتعديل قانون الضريبة حتى يشمل السفر إلى الفضاء.

وعلى غرار القوانين الضريبية التي تحكم أنواع النقل الأخرى مثل السفر بالطائرات أو السفن أو القطارات، فإن مجلس ضرائب كاليفورنيا يخطط لتحميل المسافرين إلى الفضاء ضريبة بحسب الأميال التي يقطعونها.

وحتى الآن، فإن رحلات الفضاء السياحية في كاليفورنيا وغيرها من الأماكن لا تزال حلما؛ فشركة فيرجن غلاكتيك قالت إنها تأمل في تسيير أول رحلاتها السياحية إلى الفضاء العام المقبل، لكن عندما تكون الشركة جاهزة للطيران فإن كاليفورنيا ستكون متأهبة لاقتطاع حصتها من العائدات.

وفي وثيقة "البيان الأولي للأسباب"، قال مجلس ضريبة الولاية إن كاليفورنيا "افتخرت دائما بأنها في الطليعة التكنولوجية"، وإن القرار المقترح "سيوفر دليلا ملموسا على أن الولاية تنخرط بنشاط مع الصناعة لمعالجة الصناعات الناشئة".

ولا ينطبق قانون الضريبة المقترح على الشركات المتخصصة في نقل المسافرين إلى الفضاء فقط، وإنما ينطبق على كافة شركات نقل الفضاء بما في ذلك شحن البضائع، كما أن الضريبة ستطبق على أي شركة تخطط لإطلاق مركبة فضاء من الولاية، سواء كان مقرها كاليفورنيا أم لا. وفي المقابل فإن الشركات الكاليفورنية التي تطلق مركباتها إلى الفضاء من خارج الولاية ستستثنى من ضريبة الميل الفضائي.

ورغم أن كاليفورنيا هي أول ولاية تدرس إضافة رحلات الفضاء التجارية إلى قانونها الضريبي، فإن الولايات الأميركية الأخرى ستتبعها قريبا، وفقا لمقال في صحيفة سان فرانسيسكو كرونيكل.

المصدر : مواقع إلكترونية