سبيس إكس تخطط لإطلاق آلاف أقمار الإنترنت فضائيا

تقول الشركة إن شبكتها من أقمار الإنترنت ستجعل من السهولة للمستخدمين على الأرض الحصول على إنترنت سريع (رويترز)
تقول الشركة إن شبكتها من أقمار الإنترنت ستجعل من السهولة للمستخدمين على الأرض الحصول على إنترنت سريع (رويترز)

كشفت شركة صواريخ الفضاء التجارية (سبيس إكس) عن خططها لوضع شبكة من الأقمار الاصطناعية المزودة للإنترنت حول الأرض ابتداء من عام 2019 على أن تدخل الشبكة كاملة العمل في 2024.

وقالت باتريكا كوبر نائبة رئيس سبيس إكس لشؤون الأقمار الاصطناعية الحكومية -في جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ الأميركي أمس الأربعاء- إن الشركة تهدف لوضع نموذج أولي لقمر اصطناعي في الفضاء هذا العام، قبل إطلاق قمر آخر بالأشهر الأولى من عام 2018.

وستُستخدم هذه النماذج الأولية لاستعراض قدرة هذه الأقمار على تزويد سكان الأرض بالإنترنت، وعلى افتراض سارت الاختبارات بنجاح فإن سبيس إكس تخطط للبدء في بناء الشبكة الملائمة عام 2019.

وستطلق سبيس إكس أقمارا اصطناعية إضافية على مراحل حتى عام 2024، وعند تلك النقطة ستكون الشبكة قد وصلت إلى سعتها الكاملة -وفقا لكوبر- حيث ستبدأ العمل بترددات النطاقين ka وku.

وستستخدم الشركة صواريخها الخاصة من نوع فاكون 9 لوضع الأقمار الاصطناعية بالمدار الأدنى للأرض، وهو إجراء سيساعدها في توفير التكاليف لأن سبيس إكس تستطيع استعادة هذه الصواريخ بعد إطلاقها واستخدامها أكثر من مرة بدلا من إطلاق صواريخ جديدة.

ووفقا لكوبر فإن الخطة تشمل وضع 4425 قمرا اصطناعيا بمدار حول الأرض، تعمل ضمن 83 مستوى على ارتفاعات منخفضة نسبيا تتراوح بين 1110 و1325 كيلومترا. وستدعم الشركة شبكتها بمراكز تحكم ومحطات رئيسية وغيرها من المرافق الأرضية.

وبشكل عام، تعتبر سبيس إكس طموحة للغاية، وذلك أن هناك حاليا 1459 قمرا اصطناعيا فقط بالمدار حول الأرض، في حين تقتضي خطتها إطلاق ثلاثة أضعاف هذا العدد بشكل سيؤدي إلى زيادة حجم نفايات الفضاء حول الأرض، ومن المحتمل أن يجعل عمليات الإطلاق في المستقبل صعبة وخطيرة.

لكن في المقابل، تعتقد كوبر أن هذا المشروع سيجعل من السهل جدا على أي شخص الحصول على خدمة إنترنت سريعة، ويُغني الشركات عن الحاجة إلى تعقيدات تركيب وتمديد الكابلات لتوفير الخدمة.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

تخطط شركة سبيس إكس لإنشاء شبكة أقمار اصطناعية حول الأرض، لتقديم الإنترنت اللاسلكي إلى الأفراد والمحطات الأساسية حول العالم، مما يتيح ربط المجتمعات الأكثر عزلة على الأرض بالإنترنت.

كشف الرئيس التنفيذي لشركة الفضاء الأميركية "سبيس إكس" عن خططه لإرسال مركبات مأهولة في رحلات فضائية "ممتعة" إلى الكوكب الأحمر لبناء مستوطنات بشرية دائمة على سطحه خلال سنوات.

أعلن المدير التنفيذي لموقع فيسبوك مارك زوكربيرغ نجاح تجربة إطلاق طائرة من دون طيار تعمل بالطاقة الشمسية، وتبث خدمة الإنترنت اللاسلكي إلى الأرض وتوفرها بالمجان لمئات الملايين في أنحاء العالم.

قالت رئيسة شركة "سبيس إكس" إنها تعتزم إطلاق صواريخ فالكون 9 التي تنتجها بمعدل ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وهو أسرع معدل للإطلاق منذ بدئه في عام 2010.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة