عـاجـل: مراسل الجزيرة: مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم الأمعري برام الله إثر هدم منزل عائلة أبو حميد

كوالكوم تتهم آبل باحتجاز مستحقاتها المالية "فدية"

كوالكوم تقول إن القوة الهائلة لآبل تمكنها من المضي في التقاضي معها إلى أجل غير مسمى (رويترز)
كوالكوم تقول إن القوة الهائلة لآبل تمكنها من المضي في التقاضي معها إلى أجل غير مسمى (رويترز)

طلبت شركة كوالكوم الأميركية من القضاء إجبار الشركات المصنعة لأجهزة آيفون وآيباد بأن تدفع لها مستحقاتها عن استخدام براءات الاختراع في تلك الأجهزة، وقالت إن تلك الشركات تحتجز الدفعات المالية المستحقة لأسابيع بناء على تعليمات آبل.

وطالبت كوالكوم في الدعوى التي رفعتها الأربعاء باستصدار أمر قضائي أولي ضد أربعة من موردي آبل وهم فوكسكون وبيغاترون وويسترون وكومبال، الذين بدأت كوالكوم بمقاضاتهم لانتهاكهم العقود في وقت سابق هذا الشهر.

وكانت كوالكوم قالت في أبريل/نيسان الماضي إن آبل وجَّهت تلك الشركات بعدم دفع المستحقات عن استخدام براءات الاختراع والملكية الفكرية في الأجهزة التي ينتجونها وتستخدم تقنية كوالكوم.

وأضافت لاحقا أن هذا الأمر سيؤدي إلى خسارة نصف مليار دولار في عائدات هذا الربع المالي وحده نتيجة لغياب تلك الدفعات المالية.

وتتواجه كوالكوم وآبل في صراع قانوني على براءات الاختراع والدفعات المالية في العديد من المحاكم حول العالم، كانت تلعب كوالكوم في معظمها دور الدفاع، حيث تتهمها آبل بأنها تفرض منذ سنوات رسوما عالية بشكل مفرط لترخيص براءات الاختراع التي تملكها، مستغلة موقفها موردا مهيمنا لمودمات الهواتف الذكية.

وفي دعوتها الأخيرة تقول كوالكوم إن آبل تحاول إجبارها للتوصل إلى تسوية من خلال الرمي بثقلها المالي الكبير.

وقالت إن "بإمكان آبل التقاضي ضد كوالكوم إلى أجل غير مسمى، فهي تملك موارد غير محدودة تقريبا (أكثر من 256 مليار دولار من الاحتياطات النقدية)، وبالفعل قد رفعت قضايا متعددة ضد كوالكوم ليس فقط في هذه المحكمة ولكن في جميع أنحاء العالم، وعندما تنتهي تلك القضايا فسيظل بإمكان آبل رفع المزيد منها".

ومضت تقول إن آبل "اختارت الفدية التجارية على العملية القضائية" وأنها تحاول الحصول على صفقة غير عادلة بشأن تقنية كوالكوم "من خلال القسر الذي مكنته قوتها السوقية الهائلة".

من جهتها رفضت آبل التعليق على الدعوى مشيرة إلى تصريحات سابقة لرئيسها التنفيذي تيم كوك يقول فيها إن كوالكوم تحاول محاسبة آبل على نسبة من قيمة آيفون الإجمالية، في حين أن ما تزودهم به هو جزء صغير مما يشكله آيفون. وفي بيان منفصل قالت إنها ستعلق الدفعات المالية لكوالكوم حتى تقرر المحكمة القيمة الصحيحة لما يجب دفعه.

المصدر : مواقع إلكترونية