مايكروسوفت تطلق الجيل الخامس من "سيرفس برو"

حسب مايكروسوفت فإن عمر بطارية سيرفس برو أطول بنسبة 50% من عمر بطارية سيرفس برو 4 (مايكروسوفت)
حسب مايكروسوفت فإن عمر بطارية سيرفس برو أطول بنسبة 50% من عمر بطارية سيرفس برو 4 (مايكروسوفت)

أعلنت شركة مايكروسوفت عن الإصدار القادم من حاسوب "سيرفس برو" الذي حافظ على تصميم الإصدار السابق مع تحسينات على المواصفات الداخلية.

وكان ينتظر أن تطلق الشركة على الحاسب الجديد اسم سيرفس برو 5 ليكون خلفا لسيرفس برو 4 الذي أعلنت عنه، إلى جانب حاسوبها المحمول "سيرفس بوك"، في أكتوبر/تشرين الأول 2015، ولكن يبدو أن الشركة تخلت عن الترقيم.
 
وقالت مايكروسوفت في منشور على مدونتها "يوفر سيرفس برو الجديد ما يصل إلى 13.5 ساعة من عمر البطارية، أي أطول بنسبة 50% مقارنة بسيرفس برو 4، و35% مقارنة بآيباد برو (من آبل). ثم إنه أسرع بنحو 2.5 مرة مقارنة بسيرفس برو 3".

وتركز الشركة منذ سنوات على أن يكون لها حضور قوي في سوق عتاد الحواسيب الشخصية بعد سنوات طويلة من الهيمنة على سوق أنظمة التشغيل من خلال نظام ويندوز، لتدخل بذلك في منافسة مباشرة مع مواطنتها آبل.

فبعد إطلاق بضعة إصدارات من حواسيب سيرفس برو اللوحية، دخلت مايكروسوفت سوق الحواسيب الهجينة من خلال سلسلة سيرفس بوك الذي يمكن فصل شاشته عن لوحة المفاتيح، ثم أطلقت في العام الماضي أول حاسوب مكتبي من إنتاجها، وهو سيرفس أستوديو، وفي وقت سابق من الشهر الجاري أطلقت الحاسوب المحمول سيرفس لاب توب.

وقالت مايكروسوفت عن سيرفس برو الجديد إنه "أستوديو إبداعي محمول" مع شاشة تعمل باللمس بقياس 12.3 بوصة بتقنية "بكسل سنس"، ويدعم أداة التحكم "سيرفس دايل" (Surface Dial)، التي جاءت مع حاسوب سيرفس أستوديو، والقلم الإلكتروني الجديد "سيرفس بن".

وفيما يتعلق بالمواصفات الداخلية، تأتي شاشة الجهاز بدقة 2736×1824 بكسلا، بذاكرة وصول عشوائي (رام) بحجم 4 أو 8 أو 16 غيغابايتا، بالإضافة إلى 128 أو 256 أو 512 أو 1024 غيغابايتا من مساحة التخزين الداخلية من نوع "إس إس دي".

ويأتي الجهاز بثلاثة طرز فيما يتعلق بالمعالج، وجميعها من الإصدار السابع الأحدث لمعالجات إنتل كور، وهي "كور إم3" و"كور آي5" و"كور آي7"، ويمتاز الطرازان الأولان بأنهما يأتيان بدون مراوح تبريد على خلاف الطراز الثالث.

ويعمل سيرفس برو، الذي يأتي بسماكة 8.5 ميلليمترات ويزن حتى 784 غراما، بنظام ويندوز 10 برو. ويقدم عدة منافذ، بما في ذلك منفذ يو إس بي 3، ومنفذ لقراءة بطاقات الذاكرة من نوع مايكرو إس دي إكس سي، ومنفذ لسماعات الأذن، ومنفذ شاشة خارجية مصغر.

ويمتلك الجهاز كاميرا أمامية بدقة خمسة ميغابكسلات وأخرى خلفية بدقة ثمانية ميغابكسلات، يمكنهما التصوير بدقة الوضوح الكامل (1080p)، كما يملك مكبر صوت أستريو يدعم تقنية "دولبي أوديو بريميوم".

ويبدأ سعر الجهاز الجديد من 799 دولارا أميركيا وسيتوفر في الأسواق اعتبارا من 15 يونيو/حزيران المقبل في 25 سوقا، وقد فتحت الشركة منذ أمس الثلاثاء باب الطلب المسبق على الجهاز عبر متجر مايكروسوفت ستور، وموقعها الإلكتروني وموقع بست باي للتجارة الإلكترونية في أسواق مختارة.

يُشار إلى أن الإعلان عن سيرفس برو الجديد جرى في مؤتمر خاص أقامته مايكروسوفت في الصين، أعلنت فيه أيضا عن نسخة خاصة بالحكومة الصينية من نظام ويندوز 10، وستكون شركة لينوفو الصينية أول من تطرح حواسيب شخصية تعمل بهذه النسخة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية