الذكاء الاصطناعي لغوغل يهزم بطل الصين بلعبة "غو"

كي جاي قال إنه صدم لهزيمته في أول مباراة مع الذكاء الاصطناعي "ألفاغو" (رويترز)
كي جاي قال إنه صدم لهزيمته في أول مباراة مع الذكاء الاصطناعي "ألفاغو" (رويترز)

تمكن حاسوب "ألفاغو"، الذي طوره قسم ديب مايند التابع لغوغل، من هزيمة بطل الصين في لعبة "غو"، كي جاي، في أول مباراة بينهما من ثلاث مباريات ستجرى بينهما في الصين.

ويأتي هذا الانتصار المهم للذكاء الاصطناعي بعدما هزم بطل كوريا الجنوبية بهذه اللعبة، لي سي دول، العام الماضي، ليعطي دليلا على أنه يتحسن بمرور الوقت.

ولهذا الانتصار أهمية من منظور ألفاغو، لأن لعبة غو تعد إحدى أكثر ألعاب الألواح تعقيدا في العالم، والذكاء الاصطناعي مقيد بما يمكنه فعله مقارنة مع البشر الذي بإمكانهم التفكير بطريقة أكثر حرية والاستجابة للمواقف المختلفة.

ورغم أن ألفاغو انتصر بفارق نصف نقطة فقط، فإن ذلك يقدم فكرة عما يمكن للذكاء الاصطناعي أن ينجزه في المستقبل بكامل التحسينات.

وكان جاي "متأثرا جدا" و"مصدوما تماما" بعد نهاية المباراة، كما تحدث عن حركة معينة في اللعبة لم تكن لتحدث، وفقا له، في لعبة غو لو كان طرفاها من البشر.

ويتواجه ألفاغو وجاي في ثلاث مباريات كجزء من قمة "مستقبل غو" في الصين، وهناك مباراتان بعد هذه المباراة يومي الخميس والسبت القادمين، فإذا تمكن جاي من الفوز فيهما فسيفوز بـ1.5 مليون دولار ويحتفظ بلقبه أفضل لاعب بلعبة غو في العالم.

أما إذا انتصر ألفاغو فسيكون ذلك إضافة جديدة لسجله، ويخدم كعلامة بأن غوغل تتقدم على منافسيها عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والتعلم العميق.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة