أبرز ما أعلنته غوغل في مؤتمرها للمطورين 2017

بيتشاي قال إن نظام أندرويد بات يعمل حاليا على ملياري هاتف نشط (رويترز)
بيتشاي قال إن نظام أندرويد بات يعمل حاليا على ملياري هاتف نشط (رويترز)

أعلنت غوغل في مؤتمرها السنوي للمطورين "آي.أو 2017" الذي انطلق أمس الأربعاء عن طيف واسع من الخدمات الجديدة من أقسام الشركة المختلفة، من بينها إصدار جديد من أندرويد ونظارة واقع افتراضي مستقلة بذاتها. وتاليا أبرز ما كشفت عنه الشركة.

كشف الرئيس التنفيذي لغوغل سوندار بيتشاي ما يلي:
- منتجات غوغل تملك حاليا أكثر من مليار مستخدم نشط
مستخدمو تطبيق غوغل فوتوز (صور غوغل) يرفعون يوميا 1.2 مليار صورة.
- مستخدمو خرائط غوغل يتصفحون أكثر من مليار ميلٍ يوميا.
نظام أندرويد بات يعمل على ملياري هاتف نشط.
مستخدمو يوتيوب يشاهدون أكثر من مليار ساعة يوميا.

كما أعلن بيتشاي عن "غوغل لنز" وهي عبارة عن مجموعة من القدرات الحاسوبية المتعلقة بالرؤية، ستظهر أولا على تطبيقي "صور غوغل" و"مساعد غوغل"، وستتيح تمييز الأشياء في الوقت الحقيقي أو في الصور التي يتم رفعها إلى خدمة الصور.

وأضافت غوغل إمكانية الكتابة إلى مساعد غوغل الذكي بدلا من الحديث معه. ويعتقد أن هذه الميزة تهدف إلى الحفاظ على خصوصية المستخدمين عند استعمال المساعد في الأماكن العامة. كما سيتضمن "مساعد غوغل" تقنية "غوغل لنز".

"غوغل لنز" خدمة جديدة تضاف إلى رصيد خدمات الشركة كشف عنها بيتشاي في المؤتمر (رويترز)

وأعلنت الشركة أن "مساعد غوغل" بات متوفرا منذ أمس الأربعاء على هواتف آيفون، كما أن حزمة التطوير الخاصة بالمساعد ستتيح لأي مُصنِّع للهواتف الذكية أن يضيفه إلى أي جهاز ذكي تقريبا، مثل الثلاجات والغسالات وغيرها، وسيُطرح بعدة لغات جديدة.

وكشفت أن تطبيق الصور "غوغل فوتوز" سيتمكن من إزالة "العوائق" في الصور، مثل إزالة سياج يظهر أمامك في الصورة. كما ستدعم الخدمة ميزة "المشاركات المقترحة" حيث ستستخدم تقنية تعلم الآلة للعثور على أفضل الصور واقتراح أشخاص ذوي صلة لمشاركتها معهم.

وأعلنت غوغل إطلاق "كتب الصور" حيث سيختار التطبيق أفضل الصور التي تختارها، ثم يرسل إليك نسخة من كتاب صور حقيقي بغلاف صلب أو رقيق، وسيكلف ذلك ما بين عشرة إلى عشرين دولار، وستطلق هذه الخدمة أولا في الولايات المتحدة في الأيام القليلة المقبلة، على أن تتوفر في دول أخرى مستقبلا.

كما أعلنت أن مكبرات الصوت الذكية "غوغل هوم" ستطرح في دول جديدة مثل كندا وأستراليا وفرنسا وألمانيا واليابان، وقالت إن "غوغل هوم" ستأتي مع "مساعد استباقي" يتيح للمستخدم المعرفة عن أشياء عشوائية ليعدل حياته بما يتماشى معها، إلى جانب دعم إجراء المكالمات الهاتفية بالأوامر الصوتية.

سماعات غوغل الذكية "غوغل هوم" ستتيح إجراء المكالمات الهاتفية بالأوامر الصوتية (رويترز)

كما كشفت الشركة أن يوتيوب سيبدأ دعم مقاطع الفيديو المسجلة بتقنية 360 درجة، وأن الإصدار الجديد من "أندرويد أو" سيحفل بالعديد من المزايا الجديدة، من بينها ميزة "صورة داخل صورة" وإمكانية استخدام التنبيهات باللمس مدة طويلة على أيقونة التطبيق.

وأعلنت أيضا عن "أندرويد غو" وهو نسخة مخففة من أندرويد للعمل على هواتف الفئة الدنيا، وسيتضمن نسخة مخففة من متجر التطبيقات غوغل بلاي أقل استهلاكا لموارد الجهاز وتطبيقات مخصصة لأندرويد غو.

وفي خبر سار لمستخدمي هواتف سامسونغ الأخيرة غلاكسي أس8 وأس8 بلس، قالت الشركة إن هذين الهاتفين سيدعمان منصة غوغل للواقع الافتراضي "داي دريم" ابتداء من هذا الصيف من خلال تحديث لأندرويد، كما أن هاتف شركة "أل.جي" المقبل -على الأرجح الهاتف "في 30"- سيكون داعما للمنصة عند طرحه.

كلاي بافور نائب رئيس غوغل للواقع الافتراضي متحدثا عن نظارة الواقع الافتراضي المستقلة بذاتها (رويترز)

وكشفت غوغل أيضا عن نظارة واقع افتراضي جديدة مستقلة بحد ذاتها لا تحتاج إلى هاتف ذكي أو حاسوب شخصي لاستخدامها، وستعمل بنسخة من نظام أندرويد مخصصة للواقع الافتراضي، وسيتم تطويرها بالتعاون مع شركة "فالف" التي تقف وراء نظارة "إتش.تي.سي فايف"، وقالت إنها ستتعاون مع شركات إتش.تي.سي ولينوفو وكوالكوم لطرح النظارة الجديدة قبل نهاية هذا العام.

كما كشفت عن خدمة جديدة تستند إلى تقنية الواقع المعزز تدعى "خدمة التموضع البصري" ستتيح للمستخدم التجول في أماكن مثل المتاجر للعثور على المنتجات التي يريدها تحديدا، وهذه الخدمة أيضا جزء من "غوغل لنز" التي أشرنا إليها سابقا.

المصدر : مواقع إلكترونية