عـاجـل: رويترز: صعود أسعار النفط بنحو 15% عند فتح الأسواق بعد هجمات أرامكو

تسع مزايا لا يعرفها كثيرون عن برنامج "في.أل.سي"

يقدم البرنامج خيار تسجيل مقطع فيديو من الفيلم الذي تشاهده أو التقاط صورة منه إلى جانب مزايا عديدة أخرى (الجزيرة)
يقدم البرنامج خيار تسجيل مقطع فيديو من الفيلم الذي تشاهده أو التقاط صورة منه إلى جانب مزايا عديدة أخرى (الجزيرة)
يعتبر برنامج "في.أل.سي" (VLC) أحد أقوى وأشهر البرامج المجانية لتشغيل الوسائط المتعددة وأكثرها تنوعا من حيث الوظائف، ورغم ذلك فإن أغلب المستخدمين يستعملونه فقط لتشغيل الأفلام لجهلهم بالخدمات الأخرى التي يقدمها والتي نذكر هنا تسعا منها.

تحويل ملفات الوسائط
يدعم "في.أل.سي" التحويل بين مجموعة واسعة من الوسائط المتعددة مثل التحويل بين الصيغ المختلفة للفيديو أو الموسيقى، وكل ما عليك فعله هو الذهاب إلى المسار التالي: "وسائط > حوِّل/احفظ" ثم اختر الملف الذي ترغب بتحويله والصيغة التي ترغب بالتحويل إليها.

دمج الفيديوهات
يمكن لبرنامج "في.أل.سي" دمج عدة فيديوهات (بشرط أن تكون بنفس الصيغة) من خلال الذهاب إلى قائمة "وسائط" ثم اختيار "افتح عدة ملفات" ومن النافذة الظاهرة أمامك اضغط على "أضف" وابدأ بإضافة الفيديوهات وفق الترتيب الذي ترغب بظهوره في الفيديو النهائي، وبعد ذلك من الزر في أسفل يمين النافذة اختر من القائمة المنسدلة خيار "حوّل" ثم اختر مكان حفظ الفيديو النهائي على حاسوبك. 

تشغيل وتنزيل الفيديوهات
إن كنت ترغب بمشاهدة أي فيديوهات (مثل فيديوهات يوتيوب) أو تحميلها من الإنترنت عبر "في.أل.سي" بدلا من المتصفح، فيمكن القيام بذلك من خلال اتباع المسار "وسائط" > "افتح دفق شبكة". ومن تبويب "شبكة" ضع رابط الفيديو في خانة "URL" واضغط "شغِّل" لتشغيل الفيديو. أما لتنزيله على جهازك فاضغط "حوِّل" بدلا من شغل ثم اختر مكان الحفظ على جهازك.

يتيح "في.أل.سي" تشغيل مقاطع الفيديو مباشرة من يوتيوب أو حفظه على الجهاز (الجزيرة)

تسجيل مقطع فيديو
إحدى المزايا الجميلة التي يوفرها "في.أل.سي" هي قدرته على تسجيل مقطع من الفيديو الذي تشاهده، ولإظهار هذه الميزة يجب تفعيلها من خلال عرض خيار "تحكمات متقدمة" من القائمة "عرض" بعدها ستلاحظ ظهور زر التسجيل باللون الأحمر، وبالنقر عليه سيبدأ التسجيل، وبالنقر عليه مرة أخرى يتوقف التسجيل، وستجد ما تم تسجيله محفوظا في مجلد "فيديو" على حاسوبك.

تسجيل الشاشة 
يتيح "في.أل.سي" أيضا إمكانية تسجيل الشاشة أثناء العمل على سطح المكتب، وذلك بالتوجه إلى قائمة "وسائط" ثم اختيار "افتح جهاز التقاط" وستلاحظ ظهور عدة خيارات إلى جانب تبويب "وضع الالتقاط" فاختر منها "المكتب".

تسجيل الكاميرا
يمكن أيضا تسجيل فيديو من خلال الكاميرا الخاصة بجهازك عبر اتباع الخطوات السابقة مع اختيار نمط "المعرض المباشر" بدلا من "المكتب".

تعيين الفيديو كخلفية
إن كنت ترغب بالعمل على حاسوبك الشخصي وفي نفس الوقت استعراض فيديو معين في خلفية سطح المكتب بدلا من الصورة، فيمكن القيام باتباع ما يلي: شغل أولا الفيديو من خلال "في.أل.سي" كالمعتاد، ثم بزر الفأرة الأيمن اضغط في أي مكان داخل الفيديو، ومن القائمة التي ستظهر توجه إلى "فيديو" ومن هناك اختر "Set as Wallpaper".

إضافة علامة مائية للفيديو
ومما يقدمه "في.أل.سي" أيضا إمكانية إضافة علامة مائية على الفيديو، وذلك من خلال الذهاب إلى قائمة "أدوات" ثم اختيار "المؤثرات والمرشّحات" ثم تبويب "تأثيرات الفيديو" ثم "overlay" والذي من خلاله يمكن إضافة شعار أو علامة مائية فوق الفيديو.

من خلال "في.أل.سي" يمكن إضافة علامة مائية (شعار) للفيديوهات الخاصة (الجزيرة)

التقاط صورة من الفيديو
يمكن أيضا التقاط صورة من أي فيديو باستخدام اختصار لوحة المفاتيح بالضغط على زري shift + s في نظاميْ ويندوز أو لينوكس، أو بالضغط على الأزرار CMD+ALT+S في نظام ماك، وسيتم تلقائيا حفظ الصورة في مجلد الصور الأساسي. ويمكن فعل ذلك أيضا من قائمة فيديو ثم التقط صورة.

ملاحظة: المزايا المذكورة تمت تجربتها باستخدام الإصدار 2.2.4 بلغة قوائم عربية على نظام تشغيل ويندوز.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية