تحديث ويندوز 10 يضيف دعم "الواقع المختلط"

مايكروسوفت كانت استعرضت تقنية الواقع المختلط خلال حدث الكشف عن مزايا "تحديث المبدعين" في أكتوبر/تشرين الأول الماضي (رويترز)
مايكروسوفت كانت استعرضت تقنية الواقع المختلط خلال حدث الكشف عن مزايا "تحديث المبدعين" في أكتوبر/تشرين الأول الماضي (رويترز)

أكدت شركة مايكروسوفت أنها تعمل على تضمين دعم "الواقع المختلط" (mixed reality) في "تحديث المبدعين" المقبل لنظام التشغيل ويندوز 10، وأن هذا الدعم سيكون مجانيا لكافة المستخدمين.

الواقع المختلط هو مزيج بين تقنيتيْ الواقع الافتراضي والواقع المعزز، حيث يتيح للمستخدم التجول في عوالم افتراضية وكذلك التفاعل مع أجسام ثلاثية الأبعاد مسقطة في الواقع الحقيقي.

وربما لا يعني تصريح مايكروسوفت الكثير حاليا بالنسبة للمستهلكين، حيث إن الأجهزة التي ستستفيد من هذا الدعم ما تزال محدودة بشركاء مايكروسوفت والذين أيضا لم يطرحوا تلك الأجهزة بعد مثل شركة أيسر التايوانية التي يفترض أن تطلق نظارتها الداعمة للواقع المختلف خلال موسم العطلات.

وكانت مايكروسوفت قد كشفت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عن رؤية جديدة جريئة لنظامها التشغيلي الأحدث ويندوز 10 عن طريق التحديث الجديد المسمى "تحديث المبدعين" المتوقع إطلاقه يوم 11 أبريل/نيسان الجاري، وقد لعبت تقنية الواقع المختلط دورا كبيرا في الإعلان الخاص بهذا التحديث.

ويمكن للمطورين -الذين سيحصلون في الأسابيع والأشهر المقبلة على نسخة المطورين من جهاز أيسر الداعم لتقنية الواقع المختلط في ويندوز 10- خوض غمار التجربة والغوص في أعماقها لبدء تصنيع محتوى ملائم لهذا النوع من النظارات.

ويتضمن "تحديث المبدعين" الكثير من الميزات الجديدة التي يمكن لمستخدمي ويندوز 10 الحصول عليها، وقد يتعدى بعضها إمكانيات الواقع المختلط عند وصولها، وعلى سبيل المثال تحتل ميزة إنشاء محتوى ثلاثي الأبعاد -باستخدام نسخة جديدة كليا من تطبيق الرسام المعروف- جزءا كبيرا من التحديث.

ولن تحصل جميع أجهزة ويندوز على ميزة دعم الواقع المختلط، حيث يفترض على سبيل المثال أن يحصل "مشروع العقرب" (Project Scorpio) -وهو النسخة المطورة من منصة الألعاب أكس بوكس ون- على دعم لمحتوى الواقع المختلط عام 2018.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية