للمرة الأولى.. أندرويد يتجاوز ويندوز باستخدام الإنترنت

تراجع ويندوز في سوق استخدام الإنترنت خلف أندرويد يمثل نهاية زعامة مايكروسوفت على أنظمة التشغيل (ستات كاونتر)
تراجع ويندوز في سوق استخدام الإنترنت خلف أندرويد يمثل نهاية زعامة مايكروسوفت على أنظمة التشغيل (ستات كاونتر)

أظهر تقرير جديد أن نظام التشغيل أندرويد لشركة غوغل تمكن للمرة الأولى من تجاوز نظام التشغيل ويندوز لشركة مايكروسوفت باعتباره نظام التشغيل الأكثر شعبية في العالم فيما يتعلق بإجمالي استخدام الإنترنت عبر الحواسيب المكتبية والمحمولة واللوحية والهواتف الذكية معا.

ووجدت شركة "ستات كاونتر" الأيرلندية لتحليلات الويب أن نظام أندرويد مثل خلال مارس/آذار الماضي ما نسبته 37.93% من إجمالي استخدام الإنترنت حول العالم، متفوقًا لأول مرة على نظام ويندوز الذي انخفضت نسبته إلى 37.91%.

واعتبر الرئيس التنفيذي لـ"ستات كاونتر" أيدان كولن في تعليقه على التقرير أن ذلك يعد "علامة فارقة في تاريخ التقنية ويمثل نهاية عصر"، وأضاف أنه يمثل نهاية زعامة مايكروسوفت عالميا على سوق أنظمة التشغيل التي حافظت عليها منذ عام 1980، كما يمثل إنجازا كبيرا لنظام أندرويد الذي كانت حصته من سوق استخدام الإنترنت لا تتعدى 2.4% قبل خمس سنوات فقط.

وأرجع كولين الدوافع الرئيسية لانطلاقة أندرويد إلى النمو الكبير في نسبة استخدام الهواتف الذكية للوصول إلى الإنترنت، وانخفاض مبيعات أجهزة الحواسيب التقليدية وتأثير الأسواق الآسيوية في السوق العالمي.

وأشارت "ستات كاونتر" إلى أنه مع ذلك لا يزال نظام التشغيل ويندوز يهيمن على سوق أنظمة التشغيل على أجهزة سطح المكتب، والتي تشمل الحواسيب المحمولة والمكتبية بنسبة تبلغ 84% خلال مارس/آذار 2017.

وكان تقرير نشرته شركة التحليلات مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قد أظهر أن الأجهزة المحمولة أصبحت تستخدم أكثر من الحواسيب الشخصية التقليدية لتصفح الإنترنت، وذلك لأول مرة، حسب ما أظهرت إحصاءات شهر أكتوبر/تشرين الأول 2016.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية