برامج مجانية لاسترجاع الملفات المحذوفة من حاسوبك

يتيح ريكوفا استعادة البيانات من محركات الأقراص الخارجية وبطاقات الذاكرة
يتيح ريكوفا استعادة البيانات من محركات الأقراص الخارجية وبطاقات الذاكرة

يحدث أن يحذف المستخدم خطأ ملفات مهمة من حاسوبه أو ربما يحذفها أحد أفراد الأسرة كالأبناء أثناء العبث بالجهاز فلا يجدها حتى في سلة المهملات التي تحتفظ عادة بما تم حذفه، واستعادة تلك الملفات الضائعة يتطلب استخدام أحد برامج استرجاع الملفات المحذوفة، والتي نتناول هنا بعضا منها.

قبل البدء نود التنبيه إلى أنه توجد على الإنترنت مجموعة كبيرة من البرامج المتخصصة في استعادة الملفات المحذوفة، منها ما هو مدفوع ومنها المجاني، وقد اخترنا هنا استعراض خمسة برامج مجانية:

"ريكوفا" (Recuva)
يتوافق هذا البرنامج مع نظام ويندوز 10 وما قبله.
يعتبر "ريكوفا" أحد أفضل البرامج المجانية المتخصصة في استرجاع الملفات المحذوفة، حيث يمتاز بسهولة تامة في الاستخدام مع توفيره مزايا منوعة من بينها إمكانية استرجاع الملفات من الأقراص الصلبة ومحركات الأقراص الخارجية وكذلك بطاقات الذاكرة.

ويتيح البرنامج للمستخدم تحديد نوعية الملفات التي يريد استعادتها كالصور والفيديو والملفات المضغوطة وغيرها، وكذلك يتيح استعادة البيانات عبر اختيار موقع معين داخل القرص الصلب أو إجراء فحص كامل للقرص.

"بوران فايل ريكفري" (Puran File Recovery)
يتوافق هذا البرنامج مع نظام ويندوز 10 و8 و7 وما قبله.
يعتبر "بوران فايل ريكفري" من الخيارات القوية المجانية لاستعادة الملفات المحذوفة حيث يتميز بخيارات متقدمة إضافية عند العمل على استعادة الملفات، إلى جانب قدرته على الوصول لملفات محذوفة إضافية مقارنة ببعض البرامج الأخرى.

"ديسك دريل" (Disk Drill)
يتوافق البرنامج مع نظام ويندوز 10 و8 و7، وكذلك نظام ماك أو إس إكس.
يتمتع "ديسك دريل" بإمكانات ضخمة وقدرة على استعادة الملفات بكفاءة عالية، كما يتميز بتصميمه وواجهة استخدامه المرنة. لكن مع ذلك فإن النسخة المجانية من البرنامج لا تدعم إمكانية استرجاع الملفات بالكامل حيث تقتصر فقط على مئة ميغابايت، ولاسترجاع كامل الملفات يجب الانتقال إلى النسخة المدفوعة.

يمكن الاستفادة من قدرات الإصدار المجاني في حالة الرغبة باسترجاع ملفات هامة وضرورية لكن لا يزيد حجمها عن مئة ميغابايت.

النسخة المجانية من ديسك دريل تقيد حجم الملفات الممكن استرجاعه بمئة ميغابايت كحد أقصى

"باندورا ريكفري" (Pandora Recovery)
يتوافق البرنامج مع نظام ويندوز 10 و8 و7 والإصدارات الأقدم.
يعتبر "باندورا ريكفري" أحد الخيارات الممتازة لاستعادة الملفات المحذوفة، إذ يتميز بقدرته على استعادة الملفات من أي وحدة تخزين يمكن ربطها بالحاسوب الشخصي، إلى جانب تميزه بسهولة الاستخدام وبخيارات استعادة أكثر عمقا للبحث عن مزيد من الملفات.

"دي أم دي إي" (DMDE)
يتوافق مع نظامي ويندوز ولينوكس.
تعتبر النسخة المجانية من "دي أم دي إي" إحدى الخيارات السريعة والقوية لاستعادة الملفات المحذوفة، فهي توفر خيارات واسعة لاستعادة الملفات بما في ذلك القدرة على التعامل مع أقراص بسعة 2 تيرابايت أو أكثر.

وبالطبع فإن النسخة المدفوعة من البرنامج توفر خيارات أكثر تقدما، لكن ما يميز النسخة المجانية أنها ليست محددة بقدر معين من البيانات.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية