اكتشاف نجم قزم أبيض يدور حول ثقب أسود

The black hole named Cygnus X-1 formed when a large star caved in. This black hole pulls matter from teh blue star beside it. Credits: Nasa/CSC/M.Weiss
صورة توضيحية لثقب أسود يتغذى من نجم مجاور له (ناسا)

اختراق علمي جديد لعلماء الفلك تمثل باكتشافهم نجما صغيرا في نظام مزدوج مع ثقب أسود يبعد عنا 14.8 ألف سنة ضوئية.

ويعرف هذا النظام باسم "47 توكاناي" (47 Tucanae) وهو الأول من نوعه المعروف بأنه يضم نجما قزما أبيض يدور حول ثقب أسود كل 28 دقيقة، كما أن مدار النجم حول الثقب هو الأقرب حتى الآن الذي يرصده العلماء في أي نظام ثنائي من ثقب أسود ونجم.

وقال العالم أراش باهراميان من جامعة ألبرتا بكندا وجامعة ميتشيغان بأميركا "نشك في أنهما كانا على هذه الحال منذ ملايين أو مليارات السنين، ووفق فهمنا الحالي فهذا النظام مستقر، وربما يظل على هذه الحال ملايين السنوات القادمة".

ولا خوف على النجم القزم الأبيض من أن ينجذب إلى الثقب الأسود أو أن يمزقه ذلك الثقب، لكنه مع ذلك يواصل تغذية جاره بدفق ثابت من الغبار والغاز الكوني، وهذا أمر لم يتم رصده من قبل، حيث يتغذى ثقب أسود من نجم، وهو أمر مثير لعلماء الفلك.

ويضيف باهراميان أنهم توقعوا العديد من مثل هذه الأنظمة في التكتلات النجمية الكروية، لكنهم لم يعثروا سوى على عدد قليل جدا منها، وحتى سنوات قليلة مضت كان عدد مثل هذه الأنظمة المكتشفة صفرا، وفق قوله.

وقال إنهم اعتقدوا بأنه ربما لم يتبق منها شيء لمشاهدته اليوم، وأن الثقوب السوداء ربما اكتسبت سرعة كبيرة بسبب تقاطعاتها مع التكتلات النجمية، وبالتالي تم طردها وتركت التكتلات النجمية بسرعة بعد تشكيلها، لكن بعد ذلك أشارت أدلة إلى أن بعضها ربما استمر حتى اليوم.

وسيتمكن العلماء من استخدام هذا النظام المكتشف لمحاولة فهم تطور الثقوب السوداء، والتكتلات النجمية الكروية والنجوم، كما يأملون أن تكون موجات الرصد الجديدة المخطط لها مستقبلا قادرة على توفير فهم أكبر لهذه الأنظمة أيضا.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

The G292.0+1.8 supernova remnants are shown in this handout image courtesy of NASA. In commemoration of the 15th anniversary of NASA's Chandra X-ray Observatory, newly processed images of supernova remnants dramatically illustrate Chandra's unique ability to explore high-energy processes in the cosmos. And show how Chandra can trace the expanding debris of an exploded star and the associated shock waves that rumble through interstellar space at speeds of millions of m

توصل علماء فلك إلى أن ما اكتُشف العام الماضي ووصف بأنه ألمع سوبرنوفا على الإطلاق، إنما كان نتيجة تمزق نجم كبير بعد اقترابه من ثقب أسود عملاق يدور حول نفسه.

Published On 13/12/2016
A NASA/ESA Hubble Space Telescope image shows a spiral galaxy NGC 6814, whose luminous nucleus and spectacular sweeping arms, rippled with an intricate pattern of dark dust, is a highly variable source of X-ray radiation, causing scientists to suspect that it hosts a supermassive black hole with a mass about 18 million times that of the Sun. Courtesy NASA/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY

قال علماء فلك إنهم عثروا على ثقب أسود هائل غريب يندفع وحيدا في الفضاء مخلفا وراءه ذيلا من الأنقاض، على خلاف بقية الثقوب السود التي توجد عادة في قلب المجرات.

Published On 6/11/2016
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة