ماسك بمهمة لتحويل البشر إلى "سايبورغ"

midan - Elon Musk
بحسب ماسك، فإن البشر سيحتاجون إلى "زرع أربطة عصبية" في أدمغتهم لمجاراة الذكاء الاصطناعي للآلات (رويترز-أرشيف)

تخطط شركة "نيورالينك"، التي أسسها مؤسس شركة تسلا للسيارات الكهربائية ورئيسها التنفيذي إيلون ماسك، لربط أدمغة البشر بواجهة حاسوبية من خلال صنع أجهزة بحجم الميكرون، الأمر الذي سيمنحهم ذكاء إضافيا يمكِّنهم من مواجهة الذكاء الاصطناعي المتزايد للآلات، فهل سيتحول البشر إلى ما يشبه الإنسان الآلي (سايبورغ) في أفلام الخيال العلمي؟

وقد يتوفر هذا المنتج بالسوق في غضون أربع سنوات بهدف المساعدة في بعض الإصابات الدماغية الشديدة الحاصلة بسبب السكتة الدماغية والسرطان، وفقا لما قاله ماسك في مقابلة مع موقع "ويت بت واي" (انتظر لكن لماذا؟) الأميركي المعروف بمناقشة مواضيع مثل الذكاء الاصطناعي والفضاء الخارجي.

لكن بعيدا عن الجوانب الطبية، فإن ماسك يهدف بهذه التقنية إلى مواجهة الذكاء الاصطناعي المتطور للآلات، حيث قال في مؤتمر تقني العام الماضي إن الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة سيخلقان حواسيب على درجة من التعقيد والذكاء بحيث إن البشر سيحتاجون إلى زرع "أربطة عصبية" في أدمغتهم لمجاراتها.

وقال ماسك في المقابلة "هناك مجموعة من المفاهيم في رأسك يتوجب على دماغك لاحقا محاولة ضغطها إلى معدل بيانات منخفض كثيرا يسمى الكلام أو الطباعة"، وأضاف "إذا كانت لديك واجهتين دماغيتين، فإنه بإمكانك فعليا القيام باتصال مفاهيمي مباشر غير مضغوط مع شخص آخر".

وبحسب ماسك، فإن هذه التقنية ستستغرق من ثماني إلى عشر سنوات كي تصبح قابلة للاستعمال من قبل الناس الذين لا يعانون إعاقات، ويعتمد هذا كثيرا على توقيت الموافقات التنظيمية وجودة أداء الأجهزة عند الأشخاص ذوي الإعاقات.

وتعد "نيورالينك" ثالث شركة يمتلكها ماسك جنباً إلى جنب مع تيسلا للسيارات الكهربائية وسبيس إكس لصواريخ الفضاء التجارية، وهي مسجلة في كاليفورنيا كشركة "أبحاث طبية"، ويخطط ماسك لتمويل هذه الشركة على الأغلب بنفسه.

المصدر : رويترز + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

Guests inspect the new Pixel phone by Google after it was introduced at a Google product event in San Francisco, California, USA, 04 October 2016.

يعد تعلم الآلة أبرز وسائل تطوير الذكاء الاصطناعي الذي يستعان به لتحديث التطبيقات على أجهزة المستخدمين، وابتكرت غوغل طريقة جديدة لتدريب الذكاء الاصطناعي يتم فيها تجنيد أجهزة المستخدمين.

Published On 10/4/2017
BEIJING, CHINA - OCTOBER 23: (CHINA OUT) Elon Musk, Chairman, CEO and Product Architect of Tesla Motors, addresses a press conference to declare that the Tesla Motors releases v7.0 System in China on a limited basis for its Model S, which will enable self-driving features such as Autosteer for a select group of beta testers on October 23, 2015 in Beijing, China. The v7.0 system includes Autosteer, a new Autopilot feature. While it's not absolutely self-driving and the

أطلق رجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك شركة جديدة تحمل اسم “نيورالينك”، هدفها تطوير رقاقة تزرع في الدماغ لتمكن البشر من التحكم لاسلكيا بالحواسيب، وسيكون أول استخداماتها علاج أمراض الدماغ.

Published On 28/3/2017
British physicist Stephen Hawking gives a speech about his the documentary 'A Brief History of Mine' at the 3rd Starmus Festival held in Arona, Tenerife, Canary Islands, Spain, 29 June 2016. The Starmus Festival 2016 will be the venue for experts from astronomy, art and music, from 27 June to 02 July, with the aim of making universal science and art accesible to the public. This edition is devoted to Hawking, considered one of the greatest scientists of all time.

حذر عالم الفيزياء النظرية ستيفن هوكينغ من مخاطر تطوير ذكاء اصطناعي خارق يملك إرادة مستقلة، وقال إن ذلك قد يكون إما أفضل أو أسوأ شيء يحصل للبشرية.

Published On 23/10/2016
Demis Hassabis, the CEO of DeepMind Technologies and developer of AlphaGO, and David Silver (R), team lead of DeepMind, a Google subsidiary and developer of the AI, attend an award ceremony for the Google DeepMind Challenge Match against Google's artificial intelligence program AlphaGo in Seoul, South Korea, March 15, 2016. REUTERS/Kim Hong-Ji

قال خبير الذكاء الاصطناعي لدى غوغل جيوفري هينتون، الذي يقف خلف تطوير برنامج “ألفاغو”، إن ذكاء الآلات سيوازي ذكاء البشر في غضون خمس سنوات، وإن كيفية تعاملنا معها ستحدد خطورتها.

Published On 22/3/2016
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة