مسنة يابانية تنشئ تطبيقا ترفيهيا لكبار السن

كبار السن يفتقدون لتطبيقات على الهواتف تناسب قدراتهم (الجزيرة)
كبار السن يفتقدون لتطبيقات على الهواتف تناسب قدراتهم (الجزيرة)

أنشأت مسنة يابانية (81 عاما) أول تطبيق ترفيهي لكبار السن، وذلك بعدما لاحظت قلة التطبيقات الترفيهية المخصصة لفئتها العمرية.

وأثبتت ماساكو واكاميا أن كبار السن يمكن أن تكون لهم كلمة في عالم التقنية، على عكس ما يعتقده البعض من أن المسنين لا يفهمون هذا العالم.

وأطلقت واكاميا لعبة "هينادان" على نظام "أي.أو.أس"، التي تقوم على أساس المهرجان التقليدي "هيناماتسوري" الذي يحتفل به اليابانيون بداية مارس/آذار من كل سنة، علما بأنها بدأت استخدام الحاسوب عندما بلغت الستين من عمرها.

وقالت واكاميا في خطاب لها خلال أحد مؤتمرات "تيدكس" في طوكيو إن الدخول إلى عالم الإنترنت واكتشاف كيفية استخدامها استغرق منها ثلاثة أشهر. وباتت بعدها تعطي دروسا في استخدام الحاسوب وإنشاء المدونات.

وقد أوضحت المسنة اليابانية في حديث صحفي أنها أنشأت تطبيقها بعد تجاهل منشئي التطبيقات دعوتها وطلبها بإنشائها تطبيقات لكبار السن تلائم قدراتهم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

نظارة افتراضية على شكل كتاب، هي نتيجة أبحاث وتجارب في تطوير تطبيقات الواقع الافتراضي استمرت ثلاث سنوات، بدأها فريق من الباحثين بجامعة الملك عبد الله وانتهت لمشروع استثمار في التقنية.

أعلنت شركة اتصالات فنلندية أنها ستكون أول من يطرح هواتف شركة جولا العاملة بنظام “سيل فش” الذي يتوافق مع تطبيقات أندرويد. وقد فتحت جولا على موقعها الإلكتروني الرسمي باب الطلب المسبق لشراء الهاتف، علما أن موعد طرحه وسعره لم يحددا بعد.

قال باحث من شركة كاسبرسكي الروسية إنه اكتشف برمجية خبيثة على أحد تطبيقات هواتف أندرويد تنتقل إلى الحاسوب بمجرد وصل الهاتف به، وتستغل أي جهاز تسجيل صوت موصول بالحاسوب فتسجل ما يدور حوله وتنقله إلى طرف ثالث.

تسربت إلى متجر تطبيقات سامسونغ على الإنترنت صورة لنسخة مصغرة من هاتف غلاكسي أس4 تحمل الاسم “غلاكسي أس4 ميني”، مما يدعم التوقعات بأن الشركة بصدد الكشف عن هذا الهاتف خلال الفترة المقبلة.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة