شركة أميركية تطلق صاروخا مستعملا لأول مرة

A recycled SpaceX Falcon 9 rocket soars toward space above a Virgin Airlines passenger jet, which had just departed Orlando International Airport, in Orlando, Florida, March 30, 2017. The launch marked the first time ever that a rocket was reused for spaceflight. REUTERS/Gregg Newton
صاروخ "فالكون 9" سبق استخدامه قبل عام تقريبا وتم إطلاقه بنجاح مرة أخرى أمس (رويترز)

أطلقت شركة "سبيس أكس" الأميركية صاروخا من طراز "فالكون 9" سبق لها استخدامه قبل عام
تقريبا في أول إطلاق ناجح لصاروخ مداري مستخدم، وتكللت المهمة بعودة الصاروخ مرة أخرى والهبوط على منصة بـ المحيط الأطلسي.
 
وأشاد مؤسس الشركة الملياردير إيلون ماسك بالإنجاز المزدوج غير المسبوق الذي تحقق أمس الخميس بإعادة إطلاق صاروخ مستخدم وعودته مجددا، قائلا إن هذه خطوة تمثل ثورة في إطار سعيه لخفض تكاليف الإطلاق وتقليل المدة الزمنية بين عمليات الإطلاق.
 
واستغرق الأمر من الشركة -التي يوجد مقرها ولاية كاليفورنيا– 15 عاما لإثبات إمكانية إعادة استخدام صاروخ سبق إطلاقه. ومن المعتاد أن تسقط الصواريخ حطاما في المحيط بعد رحلة واحدة.
 
وانطلق الصاروخ -الذي كان قد أطلق من قبل في أبريل/نيسان 2016- أمس الخميس من مركز كنيدي للفضاء بولاية فلوريدا لوضع قمر صناعي في مداره لصالح شركة "أس.أي.أس" ومقرها لوكسمبورغ.
 
وانفصل الجزء الرئيسي من الصاروخ عن بقية الجسم، وعاد إلى منصة هبوط بالمحيط الأطلسي حيث نجح في الهبوط للمرة الثانية.

وسجلت "سبيس أكس" حدثا تاريخيا في ديسمبر/كانون الأول 2015 عندما تمكنت من تأمين هبوط صاروخ بعد إطلاقه خارج الغلاف الجوي للمرة الأولى، وهو ما كررته منذ ذلك الحين سبع مرات.
 
وقالت الشركة إنها تهدف لتخفيض نفقاتها بحوالي 30% عبر إعادة استخدام الصواريخ المستعملة. وذكرت أن تكلفة رحلة "فالكون 9" تبلغ 62 مليون دولار، لكنها لم تذكر قيمة الرحلة على متن صاروخ مستعمل.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

The first stage of the SpaceX Falcon 9 rocket returns to land in a time exposure at Cape Canaveral Air Force Station, on the launcher's first mission since a June failure, in Cape Canaveral, Florida, in this December 21, 2015, file photo. Elon Musk's SpaceX will attempt to land its next Falcon 9 rocket on a barge in the Pacific Ocean, another step in the privately owned firm's ongoing quest to develop reusable launchers, the company said on January 8, 2016. REUTERS/Joe Skipper/Files

قالت شركة “سبيس إكس” إنها ستحاول الهبوط بصاروخ إلى منصة عائمة في المحيط بعد إقلاعه، في مسعى لتحقيق إنجاز آخر بعد نجاحها الشهر الماضي في استعادة صاروخ لمنصة على الأرض.

Published On 11/1/2016
In this photo provided by Blue Origin taken on Monday, Nov. 23, 2015, an unmanned Blue Origin rocket blasts off in West Texas. The private company announced Tuesday, Nov. 24, that it had gotten the rocket to land gently enough to be used again, a first in aeronautics. In Monday’s flight, the capsule reached a height of about 62.5 miles after separating from the booster. The capsule parachuted back to Earth. (Blue Origin via AP)

نجحت شركة النقل الفضائي بلو أوريجن للمرة الثانية في هبوط صاروخ بشكل عمودي بعد إطلاقه كبسولة إلى الفضاء، وكان لافتا أنها استخدمت ذات الصاروخ الذي هبط بنجاح في المرة الأولى.

Published On 24/1/2016
combo image compares Blue Origin's New Shepard rocket to Space X's Falcon 9 rocket (images source: Reuters)

تركزت الأنظار على محاولات شركة “سبيس إكس” للهبوط بصاروخ، رغم أن منافستها شركة “بلو أوريجن” سبقتها للنجاح في ذلك، فهل تجوز المقارنة بين المحاولتين، ونسب الأفضلية لبلو أوريجن؟

Published On 19/2/2016
المزيد من أقمار اصطناعية
الأكثر قراءة