سامسونغ تكشف عن شاشة 4كي بطول عشرة أمتار

رغم كبر قياس شاشة سامسونغ السينمائية الجديدة فإنها أصغر بكثير من قياس الشاشات النموذجية في صالات السينما (سامسونغ)
رغم كبر قياس شاشة سامسونغ السينمائية الجديدة فإنها أصغر بكثير من قياس الشاشات النموذجية في صالات السينما (سامسونغ)
قد تواجه أجهزة الإسقاط الضوئي الخاصة بصالات السينما منافسة قوية من اسم بارز في صناعة الشاشات؛ فقد كشفت شركة سامسونغ النقاب عن شاشة سينما جديدة بدقة 4096×2160 (4كي) مصممة خصيصا لصالات السينما.

وتدعم الشاشة، التي تأتي بطول عشرة أمتار، تقنية المدى الديناميكي العالي (إتش دي آر)، وبإمكانها عرض الأفلام بإضاءة تزيد عشر مرات عن قوة إضاءة أجهزة الإسقاط الضوئي الخاصة بصالات السينما.

وجاء الكشف عن الشاشة الجديدة خلال استعمالها في سينما فندق "ذا أورليانز" في لاس فيغاس بالتزامن مع مؤتمر "سينما كون 2017" الذي يقام في الفترة بين 27 و30 مارس/آذار الحالي، ويعد أكبر تجمع للصناعة العالمية للمسرح بالصور المتحركة بحضور أكثر من ثمانين دولة.

وتقول سامسونغ إن شاشتها تلائم الطلبات المتغيرة في صالات السينما، حيث بالإمكان استخدام الشاشة لمشاهدة ليس الأفلام فقط، بل الأحداث الرياضية ومنافسات الألعاب أيضا، أو حتى الفعاليات التي تنظمها الشركات.

لكن في المقابل، فإن قياس شاشة سامسونغ أقل بكثير من معظم شاشات العرض السينمائي، وذلك أن طول شاشة السينما النموذجية يتراوح بين 14 مترا وعشرين مترا، في حين أن طول شاشات سينما آيماكس النموذجية يبلغ 22 مترا، أما من حيث التكلفة فلم تعلن سامسونغ بعد ثمن شاشتها الجديدة.

إلى جانب ذلك، فإن تركيب مثل هذه الشاشات التي كشفت عنها سامسونغ سيكون أصعب بكثير من شاشات العرض التقليدية في صالات السينما، كما أن صيانتها ستكون أصعب أيضا.

ومع ذلك، فإنه قد يأتي اليوم الذي يتم فيه استبدال الشاشات بأجهزة الإسقاط الضوئي في صالات السينما، فمنذ أربع سنوات فقط حدث التحول نحو أجهزة الإسقاط الضوئي الرقمية، وحاليا توجد أجهزة إسقاط ضوئي بدقة "4كي"، وربما ينتهي المطاف بنا في المستقبل ونرتدي نظارات الواقع الافتراضي فقط.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

طرحت شركة "إل جي إلكترونيكس" الكورية الجنوبية للأجهزة الإلكترونية المنزلية جهاز تلفزيون ضخم بحجم 84 بوصة معلنة انطلاقها في السباق العالمي لصناعة أكبر شاشة عرض بأعلى جودة دقة ونقاء للصورة.

كشفت سوني عن هاتفها الذكي الجديد "إكسبريا إكس زد بريميوم" الذي يتميز بكاميرا عالية الدقة قادرة على التصوير بمعدل 960 إطارا في الثانية، وبشاشته بدقة 4كي، وباستخدامه المعالج سنابدراغون 835.

كشفت ديل في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية بلاس فيغاس عن شاشة حاسوب بقياس 32 إنشا وبدقة 8كي الفائقة التي تصل إلى 7680×4320 بكسل، لكن ثمنها يقترب من خمسة آلاف دولار.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة