ماسك يخطط لجعل الدماغ يتواصل لاسلكيا مع الحاسوب

ماسك يطمح إلى جعل الدماغ يجاري الذكاء الاصطناعي الذي يتطور بتسارع كبير (غيتي-أرشيف)
ماسك يطمح إلى جعل الدماغ يجاري الذكاء الاصطناعي الذي يتطور بتسارع كبير (غيتي-أرشيف)

يبدو أن رجل الأعمال والمستثمر الأميركي إيلون ماسك غير مشغول بما يكفي، ذلك أن الرئيس التنفيذي لشركتي "تسلا" للسيارات الكهربائية و"سبيس إكس" لصواريخ الفضاء قد أسس شركة أخرى تحمل اسم "نيورالينك"، هدفها صنع رقائق تُزرع في دماغ الإنسان لتتيح له التحكم لاسلكيا بالحاسوب، وفقا تقرير لوول ستريت جورنال.

وهذه التقنية وفقا لماسك الذي جاء بفكرتها أول مرة العام الماضي، عبارة عن "رقاقة رقمية" تتموضع فوق قشرة الدماغ، يطلق عليها ماسك اسم "الرباط العصبي"، ومن شأنها أن تُحدث تشابكا بين الحواسيب والدماغ البشري.

ويرى ماسك أن هذا "الرباط العصبي" سيساعد البشر على مجاراة التطورات المتسارعة في الذكاء الاصطناعي الذي قد يجعل البشر "متخلفين وراءه كثيرا". لكن بمساعدة رقاقة مزروعة في الدماغ تتصل مباشرة بالحواسيب دون المرور بواجهة ملموسة، قد يتمكن البشر من تحسين وظيفة الدماغ، أو حتى -في يوم ما- تحميل أو رفع أفكارهم إلى الحاسوب.

لكن على المدى القريب فإن تقنية الرباط العصبي قد تستخدم لمعالجة أمراض الدماغ مثل الصرع أو باركنسون أو الاكتئاب الشديد.

وتم تسجيل شركة "نيورالينك" كشركة "أبحاث طبية" في كاليفورنيا في يوليو/تموز الماضي، مع وجود شخص يحمل اسم "غارد بيرتشال" في منصب الرئيس والرئيس التنفيذي والرئيس المالي للشركة.

وذكر ماسك في تغريدة على تويتر أن مزيدا من التفاصيل عن شركة نيورالينك سيصدر خلال أسبوع.

يذكر أن فيسبوك تختبر تقنية مشابهة من خلال "المبنى 8″، قسم العتاد السري للشركة. ووفقا لموقع "بزنس إنسايدر" فإن الشركة تطور تقنية واجهة دماغ حاسوبية ستتيح للبشر التواصل مع الأجهزة الخارجية.

كما أن باحثين في جامعات مثل جامعة كاليفورنيا وديوك يطورون أيضا تقنية واجهة دماغ حاسوبية ستتيح للناس المصابين بالشلل النصفي المشي مرة أخرى.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

الذكاء الاصطناعي تعبير يطلق على القدرات التي تبديها الآلات والبرامج بما يحاكي القدرات الذهنية البشرية كالتعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة.

6/6/2016
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة