حُكم صيني لصالح آبل في نزاع على براءة اختراع

An iPhone 6S Plus is seen at the Apple retail store in Palo Alto, California September 25, 2015. REUTERS/Robert Galbraith
بعد تبرئة آيفون 6 بلس (بالصورة) وآيفون 6 رفعت آبل دعوى مضادة لتجريد هاتف 100سي من براءة اختراع التصميم (رويترز-أرشيف)

قضت محكمة صينية لصالح آبل في نزاع على براءة اختراع تصميم بين الشركة الأميركية وشركة محلية لتصنيع الهواتف، لتلغي بذلك حظرا على بيع هواتف آيفون 6 وآيفون 6 بلس في الصين، وفقا لوكالة شينخوا للأنباء.

ففي مايو/أيار الماضي أمر مكتب الملكية الفكرية في العاصمة بكين كلا من فرع آبل الصين والموزع المحلي "زومفلايت" وقف بيع هواتف آيفون بعدما تقدمت شركة "شنزن بيلي ماركيتنغ سيرفيسز" بشكوى تدعي فيها أن مبيعات آيفون انتهكت براءة تصميم هاتفها 100سي.

ودفع هذا الأمر آبل وزومفلايت لنقل قرار مكتب الملكية الفكرية إلى المحكمة، وبعد النظر بالقضية قررت محكمة الملكية الفكرية في بكين الجمعة نقض قرار الحظر، وقالت إن آبل وزومفلايت لم ينتهكا براءة اختراع تصميم هاتف 100سي لشركة شنزن بيلي.

وقالت المحكمة إن مكتب الملكية الفكرية لم يتبع الإجراءات المفروضة لفرض الحظر في الوقت الذي لم توجد فيه أدلة كافية للتذرع بأن تصميم آيفون انتهك حقوق الملكية الفكرية للشركة الصينية.

ووفقا لوكالة شينخوا، فإن ممثلين عن مكتب الملكية الفكرية ببكين وشركة شنزن بيلي قالوا إنهم سيتمهلون لتقرير إذا كانوا سيستأنفون الحكم.

وفي حكم متصل، رفضت المحكمة ذاتها طلبا لشركة آبل لتجريد شنزن بيلي من براءة اختراع تصميم هواتف 100سي.

وكانت آبل تقدمت بالطلب إلى مجلس إعادة النظر في البراءات التابع لمكتب الملكية الفكرية، ومع أن المجلس رفض الطلب فإن آبل رفعت دعوى قضائية ضد الفرض.

وقررت محكمة براءات الاختراع ببكين الجمعة اعتماد قرار مجلس إعادة النظر في البراءات، ومن غير الواضح إن كانت آبل ستستأنف القرار أم لا.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Xiaomi - Mi Mix (شياومي)

كشفت شياومي عن نموذج أولي من هاتف “مي مكس” الذي يأتي بشاشة دون حواف تقريبا، وتطمح الشركة إلى أن يكون منافسا قويا لهاتفي آبل وغوغل عند طرحه في الصين.

Published On 26/10/2016
The logo of Foxconn, the trading name of Hon Hai Precision Industry, is seen on top of the company's headquarters in Tucheng, New Taipei city, in this December 24, 2013 file photo. Taiwan's Foxconn, the trade name for Hon Hai Precision Industry Co Ltd, on August 8, 2015 signed a pact with India's Maharashtra state to invest $5 billion over five years on a new electronic manufacturing facility. REUTERS/Pichi Chuang/Files

كشفت شركة فوكسكون التايوانية المتخصصة في تصنيع الإلكترونيات أنها ستستثمر 4.4 مليارات دولار لإنتاج شاشات آيفون المقبلة في مقاطعة خنان الصينية، الأمر الذي سيؤدي إلى النهوض باقتصاد تلك المقاطعة.

Published On 11/11/2015
Lei Jun, founder and Chief Executive Officer of China's mobile company Xiaomi, shows Mi Notes at its launch in Beijing January 15, 2015. China's Xiaomi Inc staked its claim to Apple Inc's crown on Thursday as the world's third-biggest smartphone maker and most valuable tech start-up unveiled the flagship Mi Note, its challenger to Apple's iPhone 6 Plus. REUTERS/Jason Lee (CHINA - Tags: SCIENCE TECHNOLOGY BUSINESS TELECOMS)

كشفت شركة “شياومي” عن هاتف جديد من فئة هواتف الفابلت يحاكي تصميمه هاتف آيفون 6 بلص، ويتمتع بالعديد من المواصفات القوية إلى جانب انخفاض سعره مقارنة بهاتف أبل.

Published On 17/1/2015
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة