أوبر تعلق برنامجها للسيارات الذاتية بعد حادث

A self-driven Volvo SUV owned and operated by Uber Technologies Inc. is flipped on its side after a collision in Tempe, Arizona, U.S. on March 24, 2017. Courtesy FRESCO NEWS/Mark Beach/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY. MANDATORY CREDIT
سيارة أوبر كانت تقل سائقين في المقعدين الأماميين وقت وقوع الحادث (رويترز)

قالت شركة أوبر المتخصصة في خدمة طلب سيارات الأجرة عبر الهاتف المحمول إنها علقت برنامجها التجريبي للسيارات الذاتية القيادة اعتبارا من أمس السبت، وذلك بعدما اصطدمت إحدى سياراتها المزودة بهذه التقنية بسيارة أخرى على طريق بمدينة تيمبي بولاية أريزونا الأميركية.

وأوضحت متحدثة باسم الشركة في رسالة بالبريد الإلكتروني أن الحادث لم يسفر عن إصابات خطيرة، وأن الشركة تواصل دراسة الحادث للوقوع على أسبابه.

وأضافت أنه كان هناك سائقان في المقعدين الأماميين لسيارة أوبر ضمن إجراءات السلامة، وأن السيارة كانت في وضع القيادة الذاتية وقت الحادث. ووجود السائقين شرط أساسي لتسيير هذا النوع من المركبات، وكانت المقاعد الخلفية خاوية.

وهذا الحادث هو الأخير لمركبة ذاتية القيادة تشغلها واحدة من شركات عدة تجري تجارب على هذا النوع من السيارات أبرزها شركة غوغل التي كانت تعرضت إحدى سياراتها لحادث مروري من قبل.

وقالت المتحدثة باسم إدارة شرطة تيمبي جوسي مونتينيغرو إن الحادث وقع عندما لم يتوقف سائق المركبة الثانية انتظارا لمرور سيارة أوبر عند منحنى.

وأضافت في رسالة بالبريد الإلكتروني لوكالة رويترز أن السيارتين اصطدمتا، مما تسبب في انقلاب سيارة أوبر على جانبها، مؤكدة أنه لم تقع إصابات خطيرة.

وعندما دشنت أوبر برنامجها التجريبي في بيتسبرغ العام الماضي، قالت إن السيارات الذاتية القيادة "تتطلب تدخلا بشريا في حالات عديدة منها سوء الأحوال الجوية". وقالت أيضا إن التقنية الجديدة يمكن أن تخفض عدد الحوادث المرورية في البلاد.

ويأتي الحادث بعد أيام من استقالة رئيس الشركة جيف جونز بعد أقل من سبعة شهور على انضمامه لها ليصبح بذلك أحدث المستقيلين من المناصب التنفيذية العليا في الأشهر الأخيرة.

كما يأتي بعد تسريبات بأن أوبر تواجه صعوبات كبيرة في تطوير سياراتها الذاتية القيادة، إذ كشف أن سياراتها لا تستطيع السير ذاتيا لأكثر من 1.3 كيلومتر في المعدل دون تدخل السائق الاحتياطي في المركبة.

وإلى جانب ذلك تواجه أوبر اتهامات قوية في المحكمة من شركة "وايمو" -الوحدة المختصة بتطوير السيارات الذاتية القيادة التابعة لغوغل- بأنها سرقت منها تقنية "ليدار"، وهي تشبه تقنية الرادار وينظر إليها على أنها جزء أساسي في تطوير السيارات الذاتية القيادة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قدمت وايمو -الشركة الشقيقة لغوغل- براءة اختراع إضافية إلى المحكمة لمساندة قضيتها ضد أوبر، طالبت على أثرها بإصدار أمر يمنع أوبر من استخدام ما تقول إنها معلومات ذات ملكية خاصة.

12/3/2017
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة