ترمب يوقع قانونا لاستكشاف الفضاء العميق

A handout picture made available by NASA on 09 April 2016 shows a view of the International Space Station (ISS) flying over Madagascar, 06 April 2016, showing three of the five spacecraft currently docked to the station. The ISS crew is waiting for the SpaceX Dragon cargo spacecraft, which will be the sixth spacecraft docked following its arrival and installation to the Harmony module on 10 April. Dragon will bring supplies and hardware as well as the Bigelow Expandable Activity Module (BEAM). The BEAM will be attached to the Tranquility module for a series of habitability tests over two years. EPA/ESA/NASA/TIM PEAKE
دعم القانون الجديد استمرار محطة الفضاء الدولية حتى عام 2024 على الأقل (الأوروبية-أرشيف)

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترمب على قانون يخصص تمويلا لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) بمبلغ 19.5 مليار دولار، والذي سيتيح لناسا المضي في خططها الطويلة الأجل الهادفة إلى إرسال البشر إلى المريخ في ثلاثينيات هذا القرن.

وحضر مراسم توقيع القانون أمس الثلاثاء في المكتب البيضاوي، رواد فضاء وداعمو القانون منهم النائب الجمهوري عن فلوريدا ماركو روبيو والنائب الجمهوري عن تكساس السناتور تيد كروز، الراعي الرئيسي لمشروع القانون الذي قال إنها "الخطوة الأولى من نوعها منذ سبع سنوات".

ومبلغ التمويل في القانون الجديد مخصص لميزانية العام الجاري التي تبدأ مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

وأوضحت الوكالة أن القانون الجديد يعدل القانون الحالي بإضافة الاكتشاف الإنساني للمريخ كجزء من أهداف ناسا، حيث يعتبر إرسال بشر إلى المريخ بحلول ثلاثينيات هذا القرن هدف ناسا الطويل المدى، وسيواصل الكونغرس تمويل بناء صاروخ "نظام إطلاق الفضاء" وكبسولة طاقم أوريون لهذه المهمة.

كما يدعم القانون استمرار محطة الفضاء الدولية حتى عام 2024 على الأقل، واستخدام المركبات الفضائية التجارية لنقل رواد الفضاء إلى المحطة الفضائية الدولية.

وقال ترمب "منذ ما يقرب من ستة عقود، ألهم عمل ناسا الملايين من الأميركيين، ليتخيلوا عوالم بعيدة، ومستقبلا أفضل هنا على الأرض"، مشيدا بالقانون لدعمه علماء ناسا ومهندسيها ورواد الفضاء "وسعيهم للاكتشاف"، مؤكدا أن التشريع سيخلق فرص عمل أميركية.

ولم يمس قانون هذا العام بميزانية ناسا لعلوم الأرض، في الوقت الراهن. وستشهد علوم الأرض انخفاضا بنسبة 5% في مخطط ترمب الذي قال بوضوح أمس الثلاثاء إنه يعتقد أن على ناسا التركيز على استكشاف الفضاء العميق وليس الأرض.

المصدر : مواقع إلكترونية + وكالة الأناضول