برنامج في تويتر يرصد ويحظر المحرضين على العنف

تويتر تفتش عن مشتر - تعليم
تويتر قالت إن الحسابات التي أوقفت بناء على طلبات حكومية شكلت 2% من مجمل ما تم إيقافه من حسابات (الأوروبية)

قالت شركة تويتر إنها عززت جهودها لتخليص شبكتها للتواصل الاجتماعي من تغريدات ينشرها مستخدمون يؤيدون العنف السياسي أو الديني، وإنها تستخدم برنامجا يسهم في رصدهم بدلا من الاعتماد على بلاغات من المستخدمين أو الحكومات.

وكشفت أن "الأدوات الداخلية لمكافحة الرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها" حددت 74% من الحسابات التي علقتها في الآونة الأخيرة لتأييدها العنف السياسي أو الديني.

وتضغط السلطات الأميركية وحكومات أوروبية على شبكات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك وغوغل لتشديد الإجراءات على أي ممارسات تنطوي على تشدد، خاصة الجماعات التي تروج للعنف.

وفي "تقرير الشفافية" الذي تصدره مرتين في العام قالت تويتر إنها علقت نحو 377 ألف حساب خلال الأشهر الستة الأخيرة من عام 2016 لارتباطها "بانتهاكات تتعلق بالترويج للإرهاب" وهو ما يوازي 63 ألف حساب في الشهر. ويزيد العدد على نحو 24 ألف حساب شهريا عن نفس الفترة من 2015.

كما أشارت إلى أن عدد الحسابات التي تمت إزالتها بناء على طلبات حكومية كان أقل من 2% من إجمالي عدد الحسابات المتعلقة بالإرهاب التي جرى إيقافها.

وكشفت تويتر للمرة الأولى عن عدد الطلبات الحكومية التي تلقتها الشركة لحذف رسائل نشرها صحفيون ومنظمات إخبارية. وأظهرت البيانات أن تركيا كانت وبفارق كبير أكثر الدول نشاطا في السعي لحذف تقارير إعلامية.

وتضمن التقرير قسما جديدا يوضح عدد الطلبات التي حصلت عليها من الجهات الحكومية لإزالة المحتوى الذي ينتهك بنود الخدمة المتعلقة بالترويج للإرهاب، ولا يعرض القسم أي معلومات ديمغرافية، إلا انه يظهر تلقي المنصة 716 تقريرا عن 5919 حسابا، جرى إيقاف 85% منها.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية + رويترز