وشم إلكتروني يتيح التحكم بالأجهزة عبر اللمس

Clemente Rodriguez, father of Christian Rodriguez, one of the 43 missing students of the Ayotzinapa teachers' training college, shows his forearm tattoed with a tortoise, the symbol of the college, in Tixtla, on the outskirts oft Chilpancingo, in the Mexican state of Guerrero, August 17, 2015. Mexico's investigation into the abduction and apparent massacre of 43 students last year is plagued with errors and omissions and key parts may need to be redone, a review of th
يقول الباحثون إنه يمكن استخدام الوشم لتنفيذ أوامر عدة بعد جعله مستجيبا للتغييرات التي تطرأ على سطح الجلد (رويترز-أرشيف)

ابتكر فريق من الباحثين في ألمانيا وشما إلكترونيا يثبت على الجسم بشكل مؤقت ويمكن استخدامه للتحكم في الأجهزة الإلكترونية بلمسة من الأصابع.

ويقول الباحث مارتين فيغل من جامعة سارلاند الألمانية إن أي شخص يعرف بشكل طبيعي أماكن الوشم أو علامات الولادة على جسمه، وهو ما يتيح بشكل مثالي إمكانية استخدامها كأزرار للتحكم في الأجهزة الإلكترونية.

وأوضح أنه من الممكن الآن أن تضغط على وحمة على الجلد للرد على مكالمة هاتفية أو تحريك أصبعك فوق أحد مفاصل الجسم لرفع درجة صوت الموسيقى المنبعثة من هاتفك الذكي.

واستخدم فيغل وفريقه من جامعة سارلاند وشركة غوغل لخدمات الإنترنت نوعا من الحبر الموصل للكهرباء في طباعة أسلاك وأقطاب سالبة على أوراق وشم مؤقتة تحمل اسم "سكِن ماركس" (علامات الجلد) تتميز بأنها أرفع من الشعرة البشرية، ويتم نقلها إلى الجلد باستخدام وسيط مائي، ويمكن أن تظل على الجلد لأيام عدة قبل أن يتم مسحها.

ونقل الموقع الإلكتروني "نيو ساينتست" المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن عضو فريق الدراسة يورجن ستايمله قوله إنهم يستفيدون من الخواص المرنة لجلد الإنسان بما في ذلك قدرته على المط والانثناء، مضيفا أنه من الممكن، عن طريق جعل الوشم يستجيب للتغييرات التي تطرأ على سطح الجلد، استخدامه لتنفيذ العديد من الأوامر.

وفي إطار تجربة التقنية الجديدة، وضع الباحثون رسما على شكل قلب في نفس مكان وحمة على جسم المتطوع في التجربة، وأمكن للباحثين جعل الوشم الإلكتروني يضيء كلما جاء اتصال على الهاتف المحمول من شخص محبب لدى المتطوع، بل أمكن أيضا إجراء اتصال بهذا الشخص المحبب الذي يحدده المتطوع بنفسه عن طريق النقر على مكان الوشم.

واختبر الباحثون الأوشام الإلكترونية الجديدة عن طريق توصيلها بأجهزة حاسوب، لكنهم يعتزمون ربطها بأجهزة إلكترونية تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد في المستقبل. ويؤكد فيغل أنهم اختبروا إمكانية تفعيل التقنية، والخطوة التالية هي الاستفادة منها بشكل عملي.

المصدر : الألمانية