غوغل تتجه لحذف آلاف التطبيقات من متجر "بلاي"

وفقا لغوغل فإن متجر "بلاي" يضم آلاف التطبيقات التي تطلب صلاحيات نفاذ حساسة عند تثبيتها ولا توضح لماذا (الأوروبية-أرشيف)
وفقا لغوغل فإن متجر "بلاي" يضم آلاف التطبيقات التي تطلب صلاحيات نفاذ حساسة عند تثبيتها ولا توضح لماذا (الأوروبية-أرشيف)

اتخذت شركة غوغل الأميركية المطورة لنظام التشغيل أندرويد للهواتف الذكية خطوات فعلية نحو حذف آلاف من تطبيقات أندرويد على متجر غوغل بلاي بداعي عدم توفر سياسة واضحة في تلك التطبيقات عن كيفية تعاملها مع المعلومات والبيانات التي تحصل عليها من المستخدمين.

وأرسلت الشركة رسالة إلى عدد كبير من المطورين تخبرهم فيها بأن تطبيقاتهم تخالف سياسة بيانات المستخدم الخاصة بالمتجر، وذلك لعدم توفيرهم سياسة خصوصية توضح للمستخدمين كيفية التعامل مع معلوماتهم الشخصية التي يتم جمعها عند استخدامهم تلك التطبيقات.

واستهدفت الرسالة مطوري التطبيقات التي تطلب صلاحيات نفاذ حساسة عند التثبيت، مثل استخدام الكاميرا أو الميكرفون أو الحصول على معلومات حساب المستخدم الشخصية أو الاطلاع على قائمة جهات الاتصال أو القدرة على إجراء مكالمات.

وطالبت الشركة المطورين بتوفير رابط لسياسة خصوصية توضح للمستخدمين بشكل مفصل كيفية تعامل التطبيقات مع بياناتهم وما هي البيانات التي يتم جمعها، على أن يكون هذا الرابط ظاهرا بصورة واضحة إما في صفحة التطبيق على متجر غوغل بلاي أو داخل التطبيق.

ومنحت الشركة المطورين مهلة حتى 15 من مارس/آذار المقبل لتنفيذ طلبها في التطبيقات المخالفة أو تقوم بحذفها من متجر غوغل بلاي، كما أوضحت أن على المطورين الراغبين في عدم توفير سياسة خصوصية بتطبيقاتهم التخلي عن أي صلاحيات نفاذ حساسة، وإلغاء أي ميزة تتطلب معلومات شخصية من المستخدمين.

وأكدت غوغل في رسالتها للمطورين أن هذه الخطوة تأتي ضمن مساعيها لحماية بيانات مستخدمي متجرها الخاص بتطبيقات أندرويد، وتوفير طريقة توضح بشفافية كيفية تعامل التطبيقات المتوفرة عليه مع البيانات التي يتم جمعها من المستخدمين.

يذكر أن غوغل بلاي أطلق في مارس/آذار 2012، ويملك المتجر حاليا أكثر من 2.2 مليون تطبيق منشور متصدرا متاجر تطبيقات الهواتف الذكية، يليه متجر آبل آب ستور برصيد مليوني تطبيق ثم متجر تطبيقات ويندوز بـ669 ألف تطبيق.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية