العلماء يكتشفون قطعا من "قارة مفقودة" في بركان

A handout photo obtained from the US Geological Survey (USGS) on 02 February 2017 shows the lava stream, pouring out of the lava tube on the sea cliff at the Kamokuna ocean entry from Kilauea volcano on Hawaii island, USA, 29 January 2017. Hawaii's most active volcano Kilauea has been erupting on a regular basis since 1983. EPA/USGS / HANDOUT
معدن الزركون الذي وجده العلماء في صخور نفثها بركان ثائر دليل على وجود القارة الغارقة وفق باحثين (الأوروبية)

يعتقد باحثون أن لديهم أدلة دامغة بأن قطعا من قارة "غوندوانا" العملاقة مخفية في الواقع تحت جزيرة جمهورية موريشيوس في المحيط الهندي.

فالقارات التي تشكل الأرض كما نعرفها الآن كانت تختلف كليا عما كانت عليه قبل مئات الملايين من السنين، فقد كانت جميعها قارة واحدة عملاقة تدعى بانجيا، ثم انقسمت نهاية المطاف إلى قارات أصغر، إحداها كانت تدعى غوندوانا، ثم انقسمت تلك إلى قارات أصغر وهي التي نعرفها اليوم.

ويقترح البحث الجديد أنه عندما انقسمت غوندوانا قبل نحو مئتي مليون سنة، انتهى المطاف بجزء من قشرتها غارقا في المحيط.

وتوصل العلماء لاكتشافهم بفضل ثورات بركانية تضم معدن الزركون. وبتحديد عمر الصخور المنبثقة خلال الثوران، تمكن الفريق من القول بشكل قاطع إن هذا المعدن يعود إلى مليارات السنوات، بمعنى آخر أن المواد الصخرية تحت جزيرة موريشيوس كانت في يوم ما على السطح ولفترة طويلة جدا من الزمن.

غير أن الباحثين ليسوا متأكدين تحديدا من مدى ضخامة قطعة القارة، لكنهم يعتقدون أن أجزاء أخرى عدة مما كان في يوم ما أرضا مأهولة تقبع حاليا في قعر المحيط الهندي بسبب انشطار قارة غوندوانا.

المصدر : مواقع إلكترونية