علماء يبتكرون روبوتا يطير كالخفاش

الطائر الروبوت له تسعة مفاصل في كل جناح وأرجل قابلة للتعديل تساعده على المناورة خلال الطيران (رويترز-أرشيف)
الطائر الروبوت له تسعة مفاصل في كل جناح وأرجل قابلة للتعديل تساعده على المناورة خلال الطيران (رويترز-أرشيف)

ابتكر مهندسون في جامعة إلينوي أوربانا-شامبين الأميركية روبوتا طائرا يمتلك جناحين ويشبه الخفاش وبإمكانه الطيران والمناورة مثله، ولذلك حمل اسم "الروبوت الخفاش".

يزن الروبوت الطائر 93 غراما فقط، ويتميز بأجنحته المعقدة المصنوعة من أغشية السيليكون الممتدة فوق عظام من ألياف الكربون، وفقا لما ذكره المهندسون في دورية "ساينس روبوتكس".

وإلى جانب تسعة مفاصل في كل جناح، للروبوت الخفاش أرجل قابلة للتعديل، الأمر الذي يساعده في توجيه حركته والمناورة أثناء الطيران من خلال تعديل غشاء ذيله.

وتساعد خوارزميات معقدة بتنسيق مكونات الروبوت بحيث تجعله يقوم بحركات كالخفاش مثل الانعطاف والغطس الهوائي.

لكن تواجه المهندسين تحديات تتمثل في تحسين عمر البطارية وتطوير مكونات إلكترونية أقوى بحيث يتحمل اصطدامات طفيفة.

وفي نهاية المطاف، يأمل المهندسون أن يساعد تصميم هذا الروبوت الباحثين في تحسين أمان الطائرات حيث يقول مخترعو هذا النموذج إنه سيكون فاتحة لجيل جديد من الطائرات دون طيار التي بمقدورها المناورة في الجو والتحليق في فضاءات لا تقيدها المسارات التي تحددها سلطات الطيران المدني.

ويأملون أن يتمكنوا من استخدامه مستقبلا في الأماكن الصعبة مثل أعمال الإغاثة في مناطق الكوارث حيث ظروف الطيران لا تكون جيدة، وهو يتفوق على الطائرات بدون الطيار التقليدية بمرونة أجنحته التي تجعل احتمالات الإصابة بها أقل، كما أنه أهدأ منها بكثير.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

تمكن علماء من تطوير روبوت على شكل صرصور مستطيل الشكل بقوقعة ملساء وستة أرجل، يستطيع تجاوز العوائق والعقبات، على أمل أن يلهم تصميمهم تطوير روبوتات تستخدم في عمليات البحث والإنقاذ.

كشف مختبر بوسطن ديناميكس عن روبوت جديد بأربعة أقدام يشبه الكلب، بإمكانه أن يحل مكان الحيوان الأليف في المنزل، إلى جانب تأديته بعض المهام الأخرى كتنظيف البيت وتقديم الشراب.

روبوت الخدمات ذاتي الحركة "هوسبي" لشركة باناسونيك يعد مثالا واضحا على الكيفية التي يمكن فيها للروبوتات القيام بمهام البشر، فهو يتجول بحرية في بهو الفندق عارضا خدماته على الضيوف.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة