دعم بريطاني للبحث العلمي وأمن الإنترنت بالخليج

تمويل بريطاني جديد لدعم البحث العلمي وأمن الإنترنت في الخليج
اختيار ثمانية مشاريع من بين 172 مشروعا تقدمت بها مؤسسات التعليم العالي والهيئات البحثية في الخليج (الخارجية البريطانية)

قال المجلس الثقافي البريطاني إن الحكومة البريطانية قدمت تمويلا جديدا بقيمة 3.4 ملايين دولار لدعم مشاريع البحث العلمي وأمن الإنترنت في دول الخليج العربي.

وأضاف في بيان أن التمويل سيتيح لعلماء من المملكة المتحدة والخليج العمل معا على ثمانية مشاريع بحثية متقدمة في دول الخليج الست في مجالات عديدة ترتبط بأولويات دول الخليج وتشمل أمن الإنترنت وتقنية النانو وتحلية المياه ومعالجة النفايات المستدامة.

وتدير المشروع وزارة الأعمال والطاقة والإستراتيجية الصناعية البريطانية بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني، حيث أطلقا دعوة مفتوحة لتقديم طلبات البحث العلمي المشترك في دول الخليج في يوليو/تموز 2016، وحظيت الدعوة بنسبة استجابة عالية، حيث تم تسلم 172 طلبا من مؤسسات التعليم العالي والهيئات البحثية في الخليج.

وبعد خضوع الطلبات لمراجعة مجموعة من الأكاديميين الدوليين في المجال تم ترشيح ثمانية مشاريع، وسوف يحصل كل مستفيد على منحة تصل إلى نحو نصف مليون دولار لتنفيذ المشاريع على مدار عامين، حيث سيعمل العلماء من المملكة المتحدة والخليج معا.

واعتبر مدير المجلس الثقافي البريطاني في منطقة الخليج أمير رمضان أن عدد الطلبات المقدم يدل على قابلية كبيرة في منطقة الخليج للمشاركة بالمعرفة والأفكار مع المملكة المتحدة، مؤكدا أن من شأن هذه المشاريع دعم -وربما تسريع- عملية التحول إلى اقتصادات قائمة على المعرفة المستدامة في الخليج.

وتشمل مشاريع البحث العلمي الثمانية مشروعين حول أمن الإنترنت وتقنية النانو من السعودية، ومشروعا حول الطاقة المتجددة من قطر، ومشروعين حول تحلية المياه والبيئة من الإمارات، ومشروعا حول الأمن الغذائي من عُمان، والطاقة المتجددة من البحرين، ومشروعا حول استخدام الطاقة الشمسية لتحويل النفايات إلى زيوت عضوية مفيدة من الكويت

المصدر : الجزيرة