سامسونغ غلاكسي بوك.. حاسوب مكتبي بجسم متنقل

زوار معرض برشلونة يتفقدون حاسوبي سامسونغ الجديدين من فئة "غلاكسي بوك" (رويترز)
زوار معرض برشلونة يتفقدون حاسوبي سامسونغ الجديدين من فئة "غلاكسي بوك" (رويترز)

كشفت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية في حدث خاص على هامش مشاركتها بمؤتمر الجوال العالمي الذي انطلق اليوم بمدينة برشلونة الإسبانية، عن سلسلة جديدة من الحواسب الهجينة تحمل اسم "غلاكسي بوك"، التي تتميز بامتلاكها مواصفات قوية، لكن بجسم متنقل.

والحاسوبان اللوحيان بقياس عشر بوصات و12 بوصة، ويعملان بنظام التشغيل ويندوز 10، ويأتي كل واحد منهما مع قلم "إس بن" بمزايا جديدة، ولوحة مفاتيح، ويتميزان بخفة في الوزن تتيح التنقل بهما دون عناء.

ويتميز الحاسوب الأكبر بمزايا وخيارات أكثر، فرغم نحافته التي لا تزيد على 7.4 ميلليمترا فإنه يضم معالج كور آي5 "كايب ليك" الأحدث لشركة إنتل، وتقنية اتصالات الجيل الرابع "إل تي إي"، وذاكرة وصول عشوائي (رام) بحجم أربعة أو ثمانية غيغابايتات، وسعة تخزين داخلية من أقراص الحالة المصمتة (إس إس دي) بحم 128 أو 256 غيغابايت. في المقابل يأتي اللوحي الأصغر بمعالج إنتل كور إم.

وعند وصل اللوحي ذي الـ12 بوصة بلوحة المفاتيح فإنه يبدو ثقيلا بعض الشيء عند حمله، ولكن ليس بدرجة أثقل أو أخف بشكل ملحوظ من حاسوب محمول بقياس مشابه.

وعلى غرار اللوحي "تاب إس3" الذي كشفت عنه سامسونغ أيضا في المؤتمر، فإن كلا حاسوبي "غلاكسي بوك" يدعمان قلم "إس بن" الجديد الذي يستطيع تمييز حتى 4096 مستوى من الضغط برأسه الدقيق الذي يبلغ قطره 0.7 ميلليمترا.

ومن المزايا الجديدة لهذا القلم، كتابة المذكرات والشاشة مقفلة، واختصارات الأوامر الهوائية، إلى جانب قدرة القلم على معرفة الزاوية التي يميل نحوها أثناء الكتابة أو الرسم. فمثلا عند استخدامه بزاوية ميلان 60 درجة في برنامج رسم متوافق مثل "فوتوشوب" فإنه هذا سيعمل على تغيير فرشاة الرسم.

ويدعم الحاسوبان أيضا ميزة "فلو" التي تتيح الحصول على تنبيهات الهاتف الذكي على شاشة الحاسوب وكذلك مشاركة الملفات بسهولة عبر أجهزة سامسونغ أو التحكم بها عن بعد.

ويدعم الحاسوب الأكبر (12 بوصة) تقنية المدى الديناميكي العالي (إتش دي آر) التي تقدم ألوانا ثرية وغنية عند تشغيل الألعاب ومشاهدة الأفلام.

وتقول الشركة إن بطارية الحاسوبين تدوم حتى عشر ساعات من العمل المتواصل، كما أنهما تدعمان تقنية الشحن السريع، دون أن تكشف عن موعد طرح الحاسوبين رسميا في الأسواق أو السعر المتوقع لهما.

المصدر : مواقع إلكترونية