مخاوف أوروبية من "إعدادات الخصوصية" بويندوز 10

مايكروسوفت تجمع بيانات المستخدمين الشخصية من خلال ويندوز 10 لأغراض متعددة من بينها الإعلانات (الألمانية-أرشيف)
مايكروسوفت تجمع بيانات المستخدمين الشخصية من خلال ويندوز 10 لأغراض متعددة من بينها الإعلانات (الألمانية-أرشيف)

قالت مجموعة لرقابة حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين إنها لا تزال قلقة من إعدادات الخصوصية في نظام التشغيل ويندوز 10 رغم إعلان شركة مايكروسوفت الأميركية عن تغييرات في عملية تثبيت النظام.

وكتبت هذه المجموعة المكونة من السلطات المسؤولة عن تنفيذ قانون حماية البيانات في الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي رسالة إلى مايكروسوفت العام الماضي تعبر فيها عن قلقها من الإعدادات الافتراضية لتثبيت ويندوز 10، وعدم منح المستخدمين سيطرة كافية على الكيفية التي تتعامل فيها الشركة مع بياناتهم.

وطلبت المجموعة -التي ترمز لنفسها بـ"مجموعة عمل المادة 29″- مزيدا من التوضيح لكيفية معالجة الشركة للبيانات الشخصية لأغراض متعددة تتضمن الإعلانات.

وقالت في بيان "في ضوء ما تقدم -وهو منفصل عن نتائج التحقيقات الجارية على المستوى الوطني- وحتى مع اعتبار التغييرات المقترحة لويندوز 10 فإن مجموعة العمل تظل قلقة بشأن مستوى حماية بيانات المستخدمين الشخصية". لكن المجموعة أقرت من ناحية أخرى برغبة مايكروسوفت بالتعاون.

وقد بدأت بالفعل عدة سلطات وطنية بالتحقيق في ويندوز 10، بما في ذلك فرنسا التي أمرت في يوليو/تموز الماضي الشركة الأميركية بالتوقف عن الجمع المفرط لبيانات المستخدمين.

وتقول المجموعة إنه رغم أن شاشة تثبيت ويندوز الجديدة تقدم للمستخدمين خمسة خيارات لتقييد أو وقف معالجة مايكروسوفت لبياناتهم فإنه من غير الواضح إلى أي مدى يتم إعلام المستخدمين عن المعلومات المحددة التي يتم جمعها.

وتستخدم مايكروسوفت ما تجمعه من بيانات المستخدمين من خلال ويندوز 10 لأغراض مختلفة تتضمن الإعلانات الموجهة، وفقا لبيان المجموعة التي أكدت أن على مايكروسوفت أن تفسر بوضوح ما هي أنواع البيانات الشخصية التي تتم معالجتها ولأي أغراض.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أطلقت مايكروسوفت نسخة معاينة جديدة من ويندوز 10 تتضمن العديد من المزايا الجديدة، خاصة فيما يتعلق بالمساعد الرقمي “كورتانا” ومتصفح إيدج، والحبر الإلكتروني “ويندوز إينك”، وميزة خفض الضوء الأزرق وغيرها.

11/1/2017

من المتوقع أن تطرح مايكروسوفت “تحديث المبدعين” لنظام ويندوز 10 في أبريل/نيسان المقبل وفقا لمصادر موقع “إم إس باور يوزر”، وسيأتي التحديث بدعم لتقنية الواقع المعزز إلى جانب تحسينات أخرى.

3/1/2017

في 29 يوليو/تموز 2016 ينتهي عرض مايكروسوفت لتحديث حواسيب ويندوز 7 و8 مجانا إلى نظام التشغيل الجديد ويندوز 10، فما أبرز مزايا وعيوب هذا النظام؟

23/5/2016
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة