إقلاع أول صاروخ تجاري من منصة إطلاق تاريخية

A SpaceX Falcon 9 rocket lifts off on a supply mission to the International Space Station from historic launch pad 39A at the Kennedy Space Center in Cape Canaveral, Florida, U.S., February 19, 2017. REUTERS/Joe Skipper
فالكون 9 خلال الثواني الأولى لانطلاقه من منصة "39-أي" التاريخية إلى محطة الفضاء الدولية (رويترز)

أقلعت أمس إلى محطة الفضاء الدولية مركبة الشحن الفضائية "دراغون" على متن صاروخ تجاري لشركة "سبيس أكس" ليصبح أول صاروخ تجاري يقلع من منصة الإطلاق التاريخية "39-أي" التي انطلقت منها رحلات المكوك الفضائي أبولو إلى القمر ومركبات الفضاء المكوكية.

وانطلقت مركبة الشحن "دراغون" غير المأهولة على متن الصاروخ فالكون 9 -يبلغ طوله سبعين مترا- من قاعدة كيب كانافيرال أي" في مركز كيندي للفضاء بولاية فلوريدا الأميركية أمس عند الساعة 09:39 صباحا (14:39 بتوقيت غرينتش) ومن المقرر أن تلتحم المركبة بمحطة الفضاء الدولية يوم الأربعاء المقبل.

وهذه هي المهمة التجارية العاشرة إلى محطة الفضاء الدولية التي تجريها شركة سبيس أكس، التي أسسها صاحب المشاريع التكنولوجية إيلون ماسك، رئيس شركة تسلا للسيارات الكهربائية.

وبعد نحو ثماني دقائق من إطلاق الصاروخ، عاد قسم المرحلة الأولى منه بنجاح إلى الأرض في ثامن عملية هبوط ناجحة لسبيس أكس، خمسة منها على منصة عائمة في المحيط.

وأصبحت المنصة 39-أي التاريخية الآن تحت إدارة سبيس أكس وفق عقد خاص مع إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا).

وكانت أول عملية إطلاق من هذه المنصة هي للمهمة أبولو 4، حيث أجري في نوفمبر/تشرين الثاني 1967 أول اختبار إطلاق غير مأهول للصاروخ "ساتورن 5" الذي نقل لاحقا رواد أبولو إلى القمر.

وستسلم المركبة "دراغون" طنين ونصف الطن من المواد إلى محطة الفضاء، مثل أدوات اختبار الغاز وغبار الستراتوسفير لدراسة أوسع للأوزون في الغلاف الجوي.

وقد تابعت ناسا -التي كلفت سبيس أكس بنقل الشحنة لمحطة الفضاء الدولية- عن كثب إطلاق الصاروخ لمعرفة مزيد عن عمليات الشركة قبل أن تكلفها بنقل رواد ناسا في صواريخها.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت رئيسة شركة “سبيس إكس” إنها تعتزم إطلاق صواريخ فالكون 9 التي تنتجها بمعدل ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وهو أسرع معدل للإطلاق منذ بدئه في عام 2010.

Published On 7/2/2017
SpaceX Falcon rocket lifts off from Space Launch Complex 4E at Vandenberg Air Force Base, California, U.S., January 14, 2017. REUTERS/Gene Blevins

كشف الرئيس التنفيذي لشركة الفضاء الأميركية “سبيس إكس” عن خططه لإرسال مركبات مأهولة في رحلات فضائية “ممتعة” إلى الكوكب الأحمر لبناء مستوطنات بشرية دائمة على سطحه خلال سنوات.

Published On 28/9/2016
SpaceX CEO Elon Musk unveils his plans to colonize Mars during the International Astronautical Congress in Guadalajara, Mexico, September 27, 2016. REUTERS/Stringer FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVES.

نجحت سبيس إكس في محاولتها الثانية للإقلاع بصاروخ إلى الفضاء والهبوط به إلى منصة عائمة في البحر، وذلك بعد أربع محاولات فاشلة، في إطار سعيها لإعادة استخدام صواريخها.

Published On 6/5/2016
A handout picture made available on 11 April 2016 shows the main-stage booster of a SpaceX Falcon 9 rocket landing on a platform at sea in the Atlantic Ocean, USA, 09 April 2016. Private firm SpaceX successfully launched its Dragon spacecraft to supply the astronauts on the International Space Station (ISS) with supplies and scientific equipment on 09 April 2016. The spacecraft was placed into orbit from Cape Canaveral, Florida. After Dragon was in orbit and was routed to the ISS, SpaceX achieved for the first time the successful landing of the Falcon 9 rocket on a floating platform for drones approximately the size of a football field located in the Atlantic Ocean. The platform is named 'Of Course, I Still Love You' in reference to one of the ships in the science fiction novel 'The Player of Game' by Scottish writer Iain M. Banks. EPA/SPACEX
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة