نتائج فيسبوك.. 10 مليارات دولار و1.8 مليار مستخدم

فيسبوك تواصل النمو بفضل عائدات الإعلانات عبر الأجهزة المحمولة (رويترز)
فيسبوك تواصل النمو بفضل عائدات الإعلانات عبر الأجهزة المحمولة (رويترز)

تجاوزت أرباح شركة فيسبوك المالكة لأكبر شبكة تواصل اجتماعي على الإنترنت عشرة مليارات دولار عام 2016، وبلغ عدد مستخدمي الشبكة الناشطين شهريا 1.86 مليار مستخدم.

ففي العام الماضي بأكمله، بلغ صافي ربح فيسبوك 10.2 مليارات دولار بزيادة نسبتها 177% عن صافي ربح عام 2015. وبلغت إيرادات الشركة 27.6 مليار دولار بزيادة نحو 54% عن إيرادات عام 2015.

وجاءت هذه الأرقام من النتائج المالية للربع الرابع من عام 2016 التي أعلنتها الشركة مساء أمس الأربعاء. وبلغت إيرادات فيسبوك في ذلك الربع وحده 8.8 مليارات دولار بزيادة نسبتها 51% عن إيرادات الفترة المماثلة من عام 2015، كما أنها تفوق أقصى توقعات المحللين التي بلغت 8.5 مليارات دولار.

عائد الإعلانات
وترجع هذه الإيرادات المرتفعة إلى الإعلانات التي حققت وحدها في الربع الأخير من العام الماضي 8.6 مليارات دولار لفيسبوك.

وبلغ صافي ربح فيسبوك في تلك الفترة 3.5 مليارات دولار بزيادة نسبتها 129% عن الفترة المماثلة من عام 2015.

وقالت فيسبوك إن لديها حاليا 1.86 مليار مستخدم ناشط شهريا بزيادة 17% عن نهاية عام 2015، في حين بلغ عدد المستخدمين الناشطين يوميا 1.23 مليار مستخدم بزيادة 18% عن نهاية 2015.

وكشفت الشركة أيضا عن عدد مستخدميها الناشطين يوميا من الأجهزة المحمولة الذي بلغ 1.15 مليار مستخدم، وهي الأجهزة التي كان لها النصيب الأكبر من عائدات الإعلانات بنسبة 84%.

من ناحية أخرى، أمرت هيئة محلفين أميركية في مدينة دالاس شركة أوكولوس التابعة لفيسبوك بدفع غرامة نحو خمسمئة ألف دولار لصالح شركة الألعاب زينيماكس ميديا، حيث رأت الهيئة أن فيسبوك انتهكت حقوق الملكية الفكرية لزينيماكس.

وكانت زينيماكس قد اتهمت فيسبوك بانتهاك ملكيتها الفكرية وسرقة برمجيات وأسرار من داخل الشركة بنت على أساسها تقنية نظارات الواقع الافتراضي "أوكولوس ريفت".

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

بدأت فيسبوك تجربة ميزة "قصص فيسبوك" مع مستخدمي شبكتها الاجتماعية في إيرلندا، وهي ميزة مستنسخة من تطبيق سناب شات الذي نقلت الشركة العديد من مزاياه إلى تطبيقاتها المختلفة.

كشفت فيسبوك أنها ستبدأ في ألمانيا خلال الأسابيع المقبلة أول اختبار لأدوات تصفية الأخبار المزيفة خارج الولايات المتحدة، وذلك مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية في البلاد ومخاوف انتشار الأخبار المزيفة.

كشف تقرير جديد أن فيسبوك تتعاون مع أطراف خارجية لجمع البيانات عن مستخدمي شبكتها وخاصة البيانات المالية إلى جانب أنشطة المستخدمين "خارج الإنترنت"، وذلك بهدف بيعها للمعلنين.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة