اختتام فعاليات برنامج هاكثون للاقتصاد الرقمي بالرياض

الفائزون بجوائز هاكثون المقامة في السعودية (مواقع التواصل الاجتماعي)
الفائزون بجوائز هاكثون المقامة في السعودية (مواقع التواصل الاجتماعي)

اختتمت مؤخرا في الرياض فعاليات برنامج هاكثون بلوك تشين التي نظمتها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية حيث تنافس 18 مشروعا تقنيا سعوديا على جوائز هاكثون التي تعقد لأول مرة في السوق السعودي.

وقال موقع الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية إن 60 متسابقا ومتسابقة شاركوا ضمن مجموعات مكونة من أربعة أشخاص، يشاركهم العديد من المتخصصين والمهتمين في ريادة الأعمال والطلاب وأصحاب الشركات الناشئة.

وتهدف أنشطة هاكثون إلى إيجاد منصة تفاعلية لتبادل الخبرات واستعراض المشاريع الجديدة، إلى جانب تدريب وتحفيز المبرمجين والمهتمين بتقنية بلوك تشين، ودعم الأفكار المبتكرة في هذا المجال، وتحويلها إلى مشاريع قابلة للتطبيق.

كما تساعد هاكثون في زيادة رفع خبرات ومهارات المشاركين من خلال مقابلة مرشدين من أصحاب الكفاءات التقنية والهندسية لتوجيه ودعم المتسابقين.

وتقنية بلوك تشين (Blockchain) إحدى التقنيات الجديدة والناشئة أساسا لدعم وتحقيق الاقتصاد الرقمي، حيث يمكن أن توفر وسائل سلسة وفعالة لتشفير أنظمة المعاملات الرقمية ومواجهة التهديدات المتنامية في أمن المعلومات، وتغذي هذه التقنية الابتكار في العديد من المجالات المالية والقانونية والعلمية للدفع بالاقتصاد نحو النمو.

وتعرض الفرق المتنافسة مشاريعها أمام لجنة تحكيم متخصصة لتجيب عن تساؤلات اللجنة وإظهار جدوى مشاريعها. وقد اختتمت المسابقة بتوزيع جوائز على أفضل المشاريع.

ونقلت صحيفة الحياة أن المركز الأول حصده مشروع تتمحور فكرته حول توثيق الخبرات المهنية والدرجات العلمية في محتوى السيرة الذاتية للأفراد باستخدام منصة "بلوك تشين".

بينما حصل على المركز الثاني مشروع يستخدم تقنية "بلوك تشين" لتوثيق المحتوى الرقمي المرسل عبر البريد الإلكتروني، وتوفير خدمة توثيق وتخزين المحتوى المتبادل عبر الإنترنت من خلال منصة خدمية آمنة مبنية على تطبيقات "بلوميكس" وتقنية "بلوك تشين"، وحل ثالثا مشروع تتمثل فكرته في ضبط عملية التبرعات وضمان وصولها إلى الجهات المتبرع لها.

المصدر : الصحافة السعودية,مواقع إلكترونية,وكالة الأنباء السعودية (واس)