فلسطيني يكتشف ثغرة بسناب شات تهدد الخصوصية

A logo for Snapchat hangs on the front of the New York Stock Exchange in New York, New York, USA, on 17 November 2016. Snap Inc., the parent company of Snapchat, has filed for an initial public offering which could come in March of 2017 and be valued at 20 - 25 billion US dollars (USD).
وفق الخبير الأمني فإن سناب لم تستجب لمحاولاته إبلاغها عن الثغرة (الأوروبية)

اكتشف خبير فلسطيني بأمن المعلومات ثغرة في تطبيق التراسل المصور "سناب شات" قال إنها تتيح إضافة أي شخص بدون موافقة الطرف الآخر، والاطلاع على جميع صوره وقصصه دون علمه.

وأكد أحمد بطو (الخبير بأمن المعلومات والجرائم الإلكترونية لدى شركة ميغانت للاتصالات) أن الثغرة خطيرة جدا وتتيح للقراصنة إضافة أي شخص واقتحام خصوصيته، وقد يصل الأمر إلى حد الابتزاز والتهديد.

وأوضح أن المشكلة الأساسية في الثغرة تكمن في كثرة التحديثات التي وصفها بالمجنونة، في الفترة الأخيرة لتطبيق سناب شات بدون فحص عميق من الناحية الأمنية.

وأضاف أن سعي الشركة لمنع إنستغرام من التفوق عليها بعد التحديثات الأخيرة يشكل خطورة كبيرة على سناب شات ويجعل القراصنة يستهدفون قائمة مستخدمي التطبيق الذين تسربت معلوماتهم في وقت سابق، أو الأسماء المنشورة على مواقع التواصل بما قد يؤدي إلى اقتحام خصوصية المستخدم أو حتى ابتزازه.

ويقول بطو إن سناب لم تنجح حتى الآن في سد تلك الثغرة، مشيرا إلى أنه حاول الحديث مع فريق الخدمة الأمني إلا أنه فوجئ بإغلاق حساباته الخاصة لاختبار الثغرة وحظر عنوان بروتوكول الإنترنت الافتراضي الذي استخدمه للتجربة، معتبرا أن ذلك "عنصرية" من الشركة لكونه فلسطينيا، وفق تعبيره.

يُذكر أن شركة أمنية اضطرت من قبل للكشف عن ثغرتين خطيرتين في سناب شات بعد تجاهل الأخيرة للبلاغات الأمنية التي قدمتها عن الثغرتين، كما أجرت الشركة خلال الفترة الماضية عدة تحسينات أمنية لتطبيقها بعد ازدياد مثل تلك البلاغات.

ويملك بطو خبرة في تطوير تطبيقات الجوال، حيث أطلق العام الماضي تطبيق "أطفال آمنون" (Safe Kids) لهواتف أندرويد بهدف معالجة مسألة نسيان الأطفال في السيارة.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

A logo for Snapchat hangs on the front of the New York Stock Exchange in New York, New York, USA, on 17 November 2016. Snap Inc., the parent company of Snapchat, has filed for an initial public offering which could come in March of 2017 and be valued at 20 - 25 billion US dollars (USD).

رفع موظف سابق في شركة سناب -وهي صاحبة تطبيق سناب شات- دعوى ضد الشركة مدعيا أنها تضخم مقاييس نموها قبل طرحها للاكتتاب العام الربيع المقبل، واتهمها بطرده لاكتشافه هذا الأمر.

Published On 6/1/2017
The logo of the Snapchat app is shown on a mobile phone in Ventura, California in this December 21, 2013 file photo. Alibaba is investing $200 million in photo-messaging app Snapchat, according to a source familiar with the deal said March 12, 2015 , striking its latest Silicon Valley deal as the Chinese ecommerce company builds up mobile services. REUTERS/Eric Thayer/Files (UNITED STATES - Tags: BUSINESS LOGO)

أطلقت شركة سناب تحديثا جديدا لتطبيقها “سناب شات” جلب معه العديد من المزايا، من بينها ميزة مستنسخة من تطبيق “إنستغرام”، وميزة توحي باقتراب موعد طرح نظارة “سبكتاكلز” الخاصة بها.

Published On 11/11/2016
An image of the Snapchat logo created with Post-it notes is seen in the windows of Havas Worldwide at 200 Hudson Street in lower Manhattan, New York, U.S., May 18, 2016, where advertising agencies and other companies have started what is being called a "Post-it note war" with employees creating colorful images in their windows with Post-it notes. REUTERS/Mike Segar

أطلقت سناب شات تحديثا جديدا لتطبيقها لأجهزة أندرويد، يتيح للمستخدمين إنشاء قوائم تشغيل تلقائي لقصص الأصدقاء، إلى جانب إمكانية متابعة أحدث المشاركات بشكل سريع وتلقائي فور انتهاء عرض القصة.

Published On 9/10/2016
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة